الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

افتتاح مهرجان "أحيدوس "على إيقاع الزجل الساخر وأهازيج الاحتفاء

افتتاح مهرجان "أحيدوس "على إيقاع الزجل الساخر وأهازيج الاحتفاء

بحضور عشرات فرق "أحيدوس" القادمة من مختلف أقاليم المملكة، التي حلت فضاء المهرجان بعين اللوح وقدمت عروضها الموسيقية والفنية في شكل لوحات استعراضية تلقائية راعت الدقة والتناغم والانسجام في العزف والغناء، انطلقت الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الوطني لمهرجان أحيدوس أمس السبت بعين اللوح ..

وعلى إيقاعات موسيقى "أحيدوس"، وعلى وقع زجل ساخر تناولت من خلاله مجموعة شعراء كروان حسن ويحيى مجموعة من القضايا الإجتماعية والسياسية التي جاء في مقدمتها قضية الانتخابات والرؤساء الجماعيون، افتتحت الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الوطني "أحيدوس" بعين اللوح والمنظمة من قبل وزراة الثقافة وجمعية ثيمات لفنون الأطلس، وبتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح..

أما من الجانب الرسمي، فقد حضر افتتاح دورة المهرجان الوطني لأحيدوس كل من عامل إقليم إفران، ورئيس الجماعة القروية لعين اللوح، وممثل وزارة الثقافة، ورئيس جمعية "تايمات تايمات"، وحضور شرفي لوزير الدولة امحند العنصر، وعدد من ممثلي السلطة المحلية.. حيث  ألقى محمد لطفي المريني، الكاتب العام لوزارة الثقافة، كلمة أشار فيها إلى مهرجان أحيوس يستهدف صيانة فن أصيل من الفنون الحضارية للمغرب، معربا عن شكره وامتنانه وتقديره  لشركاء الوزارة في هذا المشروع الفني الذي لا يتوقف عن ربط الماضي الحضاري العريق بالحاضر المجيد والمستقبل الواعد..

وبنفس المناسبة، ألقى رئيس جمعية ثيمات لفنون الأطلس كلمة أشار فيها إلى حرص جمعية سنويا على تقديم أكبر عدد من الفرق التي تقدم فن "أحيدوس" من مختلف ربوع المملكة، بعد تدارس الترشيحات واختيار الأجود منها بعد العملية الانتقائية التي جرت متم شهر ماي الماضي بمكناس تحت إشراف الجمعية ذاتها والمندوبية الجهوية لوزارة الثقافة مكناس تافيلالت..

وفي سياق متصل، كان لحضور حفل افتتاح الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الوطني أحيدوس موعد مع عروض استعراضية قدمتها اثنتي عشر فرقة قادمة من مختلف أقاليم المملكة، من بينها جمعية "أمالو آيت ايكو" ﻹقليم الخميسات وجمعية "إزم" بفاس وجمعية "إعشاقن أحيدوس مريرت" لإقليم خنيفرة وجمعية "آيت عرفة ضحية عنا" لإقليم إفران وجمعية "فنون أحيدوس آيت عطا" لإقليم زاكورة، ضافة إلى جمعية "آيت صالح للفن الأمازيغي سكورة" لإقليم بولمان.

ووفاء للطبعات السابقة من المهرجان الوطني لأحيدوس، تم تكريم الفنان محمد أزروف الملقب بأقريجان الفنانية خديجة المنصوري الملقبة بخدوج ن إتزر، حيث تلقى المحتفى بهما غلافين ماليين من وزارة الثقافة ودرعين تكريمين للمهرجان..