الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

إيطاليا تخطف خليفة هشام الكَروج من المغرب

إيطاليا تخطف خليفة هشام الكَروج من المغرب

منح الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا، العداء المغربي ياسين رشيق الجنسية الإيطالية، ليصبح مواطنا إيطاليا له الحق في تمثيل إيطاليا في الاستحقاقات القارية المقبلة المرتبطة برياضة أم الألعاب، العاب القوى.

وأصبح رشيق مواطنا إيطاليا ابتداء من أمسالأربعاء حسب ما تنص عليه القوانين الإيطالية، أي في اليوم الموالي لأداء قسم الوفاء لمبادئ الجمهورية الإيطالية.

ويبلغ رشيق من العمر 22 ربيعا، وتمكن في ظرف وجيز في حصد 25 لقبا، دفع الشارع الرياضي إلى المطالبة بتمتيعه بالجنسية الإيطالية.

وخرج رشيق الذي بات يتفوق على سياسي إيطاليا بسبب موهبته الرياضية، وكذلك الدعم الذي حظي به من الشعب الإيطالي متفوقا على النظام الإداري في الإيطالي، الذي رفض مطالبه في الحصول على الجنسية الإيطالية بعد عشر سنوات من الإقامة في إيطاليا.

ووصلت رسالة رشيق الأخيرة التي خاطب فيها الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا قائلا:» حلمي هو تمثيل إيطاليا في أوروبا، هذا هو بلدي، لقد نشأت هنا، ولا أريد حمل أي راية دولة أخرى»، وهي الرسالة التي وصلت مداها إلى القصر الرئاسي رغم معارضة اليمين المتطرف الذي عارض منح رشيق الجنسية الإيطالية.
وكانت مجموعة من المواقع الاجتماعية قد تحولت إلى مساند رسمي لرشيق، حيث جمعت التوقيعات قصد تمتيع رشيق بحلمه المتمثل في تمثيل إيطاليا في المنافسات القارية.

وولد رشيق في مدينة المحمدية قبل أن ينتقل في سن الثانية عشرة إلى إيطاليا رفقة عائلته للعيش في مدينة بيرغامو.
وعانى رشيق الذي يملك لياقة بدنية عائلة ويتنبأ له بان يكون خليفة هشام الكروج وسعيد عويطة في المسافيات المتوسطة والطويلة، من الإهمال في المغرب، وهو الأمر الذي دفعه إلى البحث عن مخرج يودي به إلى اوربا لتفجير موهبته الكبيرة.

وسبق لرشيق أن فاز ببطولة المغرب لمرتين لكن دون أن يجد عيونا تلحقه بالمنتخبات الوطنية، بل إن بان المحمدية كلان يلجأ إلى الصينية قصد توفير المال الذي يساعده لإجراء تجمعات تدريبية بمدينة إفران.