الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

مغرب تصدير والبنك الشعبي يعبدان الطريق للمقاولة المغربية بافريقيا

مغرب تصدير والبنك الشعبي يعبدان الطريق للمقاولة المغربية بافريقيا

بالنظر لنجاح النسخة الأولى من "بي تو بي إن أفريكا" خلال يونيو 2014 بالبنين والسينغال وكوت ديفوار. يواكب مغرب تصدير و البنك الشعبي، من 25 إلى 30 ماي 2015، 100 مقاولة مصدرة مغربية إلى ثلاث وجهات جديدة للأعمال: لومي بالطوغو، باماكو بمالي، وواكادوكو ببوركينافصو. وتندرج هذه النسخة الثانية التي يرأسها محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، في إطار تقوية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لفائدة عولمة وتصدير خبرة المقاولات المغربية عبر نسج علاقات تجارية وصناعية وتطوير مختلف مجالات التعاون القائم مع نظرائها من البلدان الإفريقية المستهدفة.

وتتماشى عملية ""بي تو بي إن أفريكا" مع استراتجية كل من مغرب تصدير والبنك الشعبي في مواكبة ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة للنمو عبر تطوير أنشطتها التجارية وتمويلها. وذلك من أجل تعزيز تموقع المقاولات المغربية في أسواق ذات إمكانات للنمو.

وهذه النسخة هي فرصة مناسبة ستسمح:

- من الاستفادة من المواعيد التي نظمها كل من مغرب تصدير وفروع البنك الأطلسي التابع للبنك الشعبي لتطوير وإبرام شراكات تجارية.

- الإلمام بمشاريع البنية التحتية عبر زيارات مرتقبة لهذه المشاريع.

- اكتشاف مناخ الأعمال والإجراءات المعمول بها في كل بلد من أجل تشجيع استقرار المقاولات المغربية

- الاستفادة من عروض التمويل بفضل دعم البنك الشعبي وفروعه البنك الأطلسي بهذه البلدان الثلاث الإفريقية.

وقد أكدت العديد من المقاولات الصغرى والمتوسطة، وهي زبناء للبنوك الشعبية الجهوية، حضورها بهذه النسخة الجديدة، وتنشط هذه المقاولات في قطاعات ذات إمكانات قوية  للنمو في هذه البلدان الثلاث: البناء والأشغال العمومية، الكهرباء والإلكترونيك، الصناعة الغذائية ومنتوجات البحر، الصناعات المعدنية والكيماوية والأدوية، النسيج، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات...