الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

الوزير حصاد: الإرهاب يشكل تهديدا على أمن دول المغرب العربي و يعيد طرح ملف الاتحاد المغاربي

الوزير حصاد: الإرهاب يشكل تهديدا على أمن دول المغرب العربي  و يعيد طرح ملف الاتحاد المغاربي

أكد وزير الداخلية محمد حصاد، في مداخلة له خلال اجتماع مجلس وزراء داخلية دول اتحاد المغرب العربي في دورته الخامسة، أن تنامي نشاط المجموعات الإرهابية بات يشكل تهديدا على أمن دول المغرب العربي واستقرارها، مشدّدا على ضرورة تفعيل الاتحاد المغاربي لمعالجة القضايا الأمنية المشتركة.

و أعرب عن إلتزام بالانخراط التام في إحياء "دور الاتحاد باعتباره خيارا استراتيجيا قادرا على تحقيق المصلحة المشتركة في احترام تام لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وحل النزاعات بالطرق السلمية". و تبع حصاد، قائلا أن التصدي للتهديد الإرهابي "أصبح رهينا بتعزيز التنسيق بين الأجهزة الأمنية والتعاون اللامشروط بين دول المنطقة، مبينا أن المبادرات الفردية للدول لا يمكن لها لوحدها أن تواجه الخطر الإرهابي المتنوع والعابر للحدود".

وأوضح أن معالجة القضايا الأمنية بالمنطقة المغاربية، في ظل تنامي الجريمة بشتى أنواعها، تستدعي بذل المزيد من الجهود وتكثيف مجالات التعاون الثنائية والإقليمية، ما يحتم على بلدانها وضع استراتيجيات تشاركية تعتمد سياسة تكاملية وتشاورية لرفع التحديات الأمنية الكبرى التي تعرفها المنطقة.

وأكد محمد حصاد أن المغرب "تحدوه إرادة جدية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف عبر اعتماد مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد، تمزج بين ما هو تشريعي وديني وتنموي، بالإضافة إلى البعد الأمني".