الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

عادل السعيد : لست أدري هل هناك تواطؤ أم تجاهل للجهات المختصة لحالة الفوضى بقطاع الأعشاب الطبية والعطرية ؟

عادل السعيد : لست أدري هل هناك تواطؤ أم تجاهل للجهات المختصة لحالة الفوضى بقطاع الأعشاب الطبية والعطرية ؟

زرات " أنفاس بريس " رواق التعاونيات بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، حيث التقت بعادل السعيد رئيس تعاونية الشرق ورئيس الهيئة الوطنية للعشابين في المغرب.

وتشارك تعاونية الشرق في الدورة العاشرة على التوالي من " سيام " بعرض منتوجاتها من النباتت الطبية، إضافة الى عسل النحل، حيث تشهد أروقة النباتات الطبية والعطرية اهتماما خاصا من طرف زوار المعرض.

وتتوفر تعاونية الشرق على ضيعة بوجدة تقدر مساحتها بـ 42 هكتار ينتج فيها حوالي 350 نوع من الأعشاب الطبية، كما تتوفر على حوالي 1200 خلية نحل، تؤخذ إلى جبال بني يزناسن وجبال المنطقة الشرقية من أجل تمكين النحل من الرعي على مختلف أنواع النباتات والأعشاب التي تزخر بها المنطقة الشرقية .

ويتوافد على زيارة مزرعة تعاونية الشرق باحثون وخبراء في النباتات الطبية والعطرية من مختلف البلدان الأجنبية، وخصوصا من جامعات فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا إلى جانب الجامعات الأمريكية والهندية، حيث يهتم الباحثون الأجانب بجميع الأعشاب الطبية والعطرية المغربية وخصوصا الزعفران ومرد الدوش والسالمية واللويزة والجمرة ولسان الحمل..وتتميز الأعشاب الطبية المغربية بتفردها بالنظر لنوعية التربة التي تنمو فوقها وطبيعة المناخ والموقع الجغرافي للبلاد.

عادل السعيد دعا في تصريح لـ" أنفاس بريس " إلى عقد مناظرة وطنية خاصة بالأعشاب الطبية والعطرية تجمع مصالح وزارة الصحة ووزارة العدل ووزارة الداخلية والمياه الغابات والمهنيين بالقطاع من أجل تقنين القطاع ووضع الحد لما وصفه ب " حالة التسيب والفوضى " بالقطاع، محذرا من وجود " عشابين " لا علاقة لهم بالميدان يقدمون وصفات يدعون من خلالها علاج الكثير من الأمراض، في حين أنهم ليست لهم أية علاقة بميدان الأعشاب ويفتقرون للتكوين اللازم بهذا الخصوص مشككا في القيمة العلمية للشواهد التي يحملونها، فهي غير صادرة عن جامعات معترف بها، ودعا عادل السعيد الى توخي الحذر من وجود " المتطفلين " لأن الأمر يتعلق بصحة المواطنين، كما انتقد غياب المراقبة اللازمة من طرف مصالح وزارة الصحة والسلطات المعنية داعيا الجميع إلى تحمل مسؤولياته قبل فوات الأوان، وتساءل مستنكرا " لست أدري هل هناك تواطر أم تجاهل من قبل الجهات المعنية لحالة الفوضى والعشوائية التي يعاني منها قطاع الأعشاب الطبية والعطرية ؟ .

كما أبدى عادل السعيد امتعاضه من عدم اهتمام مصالح وزارة الفلاحة بالثروة الهائلة للنباتات الطبية والعطرية، إذ يتوفر المغرب على حوالي 6500 نوع، لا تستغل منها إلا نسب ضئيلة جدا بسبب الجهل بالقطاع، مشيرا الى أن عدد هام منها مهددة بالإنقراض بسبب سوء الإستنزاف وسوء الإستغلا في أية مراقبة من قبل المصالح المختصة، إذ يتم اقتلاع الأعشاب الطبية من جذورها مما يؤدي الى اندثارها من العديد من المناطق المغربية.

يذكر أن عادل السعيد، هو رئيس الهيئة الوطنية للعشابين بالمغرب، و رئيس الجامعة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية بالمغرب، كما يحمل شهادة في الأعشاب الطبية من جامعة مونبولييه بفرنسا منذ عام 1984.