الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

"تويوتا " تكشف عن الجيل الثالث من موديل "ياريس" بالمغرب

"تويوتا " تكشف عن الجيل الثالث من موديل "ياريس" بالمغرب

أعلن عادل بناني، المدير العام ل"طويوتا المغرب" عن إطلاق  الجيل الثالث من  موديل "ياريس" في المغرب، خلال لقاء إعلامي نظم مؤخرا بالدار البيضاء، وتعتبر "تويوتا ياريس" جزء من  علامة تويوتا التجارية منذ طرحها سنة 1999. وستكون السيارة الجديدة  "ياريس" ابتداء من 4 ماي 2015 في جميع  نقاط البيع "تويوتا" في المغرب بثلاث أنواع ومحركات حسب الاختيار.

وتعليقاً على إطلاق السيارة الجديدة "ياريس" في المغرب، يقول بنعمور الطيب، مشرف التسويق: "تم تصنيع وتسويق موديل سيارة "ياريس" سنة 1999 في اليابان وفي أوروبا في وقت لاحق في 2000. أما في المغرب، فقد تمّ إطلاق الجيل الأول في أوائل سنة 2000 حيث عرفت نجاحاً كبيراً لدى العملاء المغاربة: ففي سنة 2006، تبوّأت "ياريس" قائمة المبيعات في فئتها. واليوم، مع إطلاق السيارة الجديدة "ياريس" من الجيل الثالث التي تتمتع بتصميم جديد، من المتوقع أن تتبوأ "تويوتا" من جديد هذه المرتبة".

وجاءت ياريس الجديدة بتصميم رياضي، إذ أخد مهندسو تويوتا بعين الاعتبار أربعة عناصر عند تصميمها‪:

 اتجاه جديد في التصميم

يتجلّى التعديل الواضح على سيارة "ياريس" في مُقدّمة السيارة التي تظهر فيها علامة X وهو ما يجعلُ السيارة تُوحي بتصميم جريء بالإضافة إلى تقنية المصابيح الأمامية التي تعمل كليا بتقنية  LED وهو ما يُعبّر جيداً عن طابعها وطرازها الأنيق. يتعلّق الأمر بنفس التصميم الفريد الذي كان أصل الحملة الإعلامية المثيرة للفضول التي أطلقتها 'تويوتا' في المغرب تحت شعار: "السيارة المصنفة X".

     أفضل أداء

يأتي الجيل الجديد من السيارة ليكون أطول من الجيل السابق في الشكل الخارجي بـ16 سنتيمتر، وأفضل قاعدة عجلات كما أعلنت شركة "تويوتا". "ياريس" الجديدة هي واحدة من السيارات الأنسب والأكثر ملاءمة في فئتها، بحفاظها على أبعاد سيارة مُناسبة ومريحة جداً للقيادة وسط المدينة.

     قيادة أكثر مرونة

تم خفض معامل السحب (CX) إلى 0.29 حيث يُعتبر استثنائياً وهو أدنى المعدلات في هذه الفئة، كما تمّ خفض وزن السيارة بـ 20 كلغ وتوفير أمثلِ أداءٍ للمحرك، وهو ما يمنحُ سيارة 'ياريس' الجديدة سرعة عالية ويُعزز ثباتها بشكل لافت. 

     في استهلاك الوقود

تضمنُ السيارة الجديدة "ياريس" استهلاكا منخفضا للوقود، بفضل وزنها المنخفض. كما أنها تجعل السائق يكتشف أبعاداً غير مسبوقة لمتعة القيادة إلى جانب استهلاك مُحدّد للوقود يصل إلى 3.8 لتر/100 (محرك الديزل) و4.3 لتر/100 (محرك البنزين).

عناصر الأمان والسلامة 

تتميّز السيارة الجديدة "ياريس" بأفضل عناصر الأمان والسلامة، حسب ما أعلنت عنه الشركة، في فئتها بـ7 وسائد هوائية، نظام التحكم في استقرار السيارة (VSC)، موزع قوة الفرامل الإلكتروني (EBD)، نظام ضمان الالتصاق بسطح الأرض (TRC)، نظام مُساعد الفرملة (BA)، الإشعال التلقائي لأضواء الخطر (EBS) ومؤشر ضغط الهواء في الإطارات (TPW).

فضلاً عن أقصى درجات السلامة على متن السيارة، تأخذ 'ياريس' الجديدة في اعتبارها سلامة الراجلين أيضاً، حيث تمّ تصميم واجهة السيارة (غطاء محرك السيارة، ممتص الصّدمات والمصدّات) بشكل يجعلها تمتصّ صدمات الراجلين إلى أقصى حدّ.

التصميم الدّاخلي للمقصورة

طرأت العديد من التغييرات الجديدة على مستوى المقصورة من الدّاخل لسيارة "ياريس" الجديدة، بدءا من عجلة القيادة الرياضية التي تتميز بدرجة تمسّك عالية وتمنح السائق راحة على مستوى الركبتين وأعلى مستويات التحكم في القيادة. تتميّز المواد المُستخدمة بليونة في الملمس، وتصميم أنيق لمخارج الهواء بالإضافة إلى مظهر الأبواب من الداخل الذي يمنحُ السيارة مظهراً ديناميكياً جديداً. كما تمّ العمل بشكل فعال على عزل الصوت للحدّ من ضوضاء المُحرّك ومكيف الهواء.

المُحرّكات

أتاحت الشركة اليابانية لزبنائها الراغبين في اقتناء السيارة الجديدة "ياريس" إمكانية الاختيار بين مُحركين، محرك ديزل D-4D سعة  1.4 لتر بقوة 90 حصاناً وعزم دوران يبلغ 205 نيوتن متر عند 2800 دورة في الدقيقة، أما فيما يتعلق بمحرك البنزين VVT-i فهو ذو سعة 1.0 لتر بقوة 69 حصاناً وعزم دوران ينتقل من 93 إلى 95 نيوتن متر عند 4300 دورة في الدقيقة. كما تجدر الإشارة إلى أن محرك الديزل يبقى الأكثر كفاءة في هذه الفئة.