السبت 21 سبتمبر 2024
سياسة

من الداخلة إلى رئيس الحكومة: ناشطون يطلقون عريضة إلكترونية ضد استفزازات قوات البلير

من الداخلة إلى رئيس الحكومة: ناشطون يطلقون عريضة إلكترونية ضد استفزازات قوات البلير

أطلق ناشطون مدنيون بمدينة الداخلة عريضة إلكترونية مرفوعة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ضد ما أسموه استفزازات قوات التدخل ضد أعمال الشغب المعروفة محليا ب"قوات البلير". و جاء في العريضة اللإلكترونية أن " لا أحد يعارض ضرورة توفير الأمن و استتبابه داخل بلد ما باعتباره حاجة طبيعية لاستقرار الأمم و ازدهارها، و عامل مساعد على استقطاب الاستثمارات و تحقيق التنمية في معناها الشامل.

غير أن ما تقوم به دورية الأمن الخاصة و المعروفة بقوات "البلير" من استعراض للعضلات من خلال دورية تجوب مدينة الداخلة المسالمة و الهادئة مطلقة صفارات الإنذار من دون وجود سبب وجيه لذلك ، أضحى مبعث قلق و يستفز مشاعر المواطنين المسالمين الذين يقابلونه بنوع كبير من الاستهجان كما أنه يعطي الانطباع لزائري المدينة بأن هناك شيئا غير طبيعي، مما قد تكون له تبعات سلبية على استقرار المدينة و سيؤدي في المحصلة إلى نتائج كارثية على استقطاب الاستثمارات بالجهة".

و كانت دوريات الأمن المذكورة قد قامت بجولات بأحياء المدينة مطلقة صافرات الانذار في الليلة التي سبقت زيارة وفد المفوضية السامية لحقوق الانسان للمدينة و هو نفس الاجراء الذي تكرر ليلة البارحة الأحد 26 أبريل، الشيء الذي أثار الرعب في نفوس الكثير من المواطنين و خلف موجة من الاستياء و الاستهجان لدى عموم ساكنة المدينة المسالمة. و يأتي هذا الاجراء أيضا أيام قليلة بعد تنصيب رئيس المنطقة الاقليمية للأمن بالداخلة الجديد و هو الحدث الذي غاب عنه أو غيب عنه رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان الداخلة أوسرد، مما يؤشر على فتور في العلاقة بين لجنة اليزمي و والي الجهة و المصالح الأمنية، خاصة أن التدخل الاستباقي للجان الجهوية لحقوق الانسان بالصحراء خاصة بالداخلة و العيون ساهم في أكثر من مناسبة نزع فتيل المواجهات بين المحتجين و قوات الأمن و هي الشهادة التي تم تضمينها في التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء. الشيء الذي يطرح أكثر من سؤال عن الجهة التي تلعب بالنار و بأمن و استقرار المواطنين بالصحراء؟ و لمصلحة من؟

للإطلاع على العريضة :

 

https://secure.avaaz.org/ar/petition/ryys_lHkwm_lmGrby_lsyd_bd_llh_bn_kyrn_yqf_stfzz_dwryt_lmn_lmrwf_mHly_bqwt_lblyr_lmshr_lmwTnyn/?pv=0&rc=tagging&fb_action_ids=853776294668736&fb_action_types=og.shares