الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

المعرض الفلاحي الدولي "سيام 2015 "يؤسس لابتكار فلاحة المستقبل

المعرض الفلاحي الدولي "سيام 2015 "يؤسس لابتكار فلاحة المستقبل

تنظم بمكناس، من 28 أبريل إلى غاية 3 ماي، النسخة العاشرة من المعرض الدولي للفلاحة "سيام"، بمشاركة 1200 عارض من 50 دولة.. وهو المعرض الذي أصبح محطة مرجعية يتفقدها كل المهتمين بالمجال الفلاحي من صناع القرار وفلاحين وجمعيات مهنية وباحثين وفاعلين ماليين واقتصاديين من القارات الخمس، يجتمعون للوقوف على آفاق الفلاحة وما يطرحه هذا القطاع الحيوي من تحديات على مستوى تأمين الغذاء وحماية الموارد الطبيعية، وكذلك تبادل الخبرات في هذا الميدان، والتعرف على التجربة المغربية في تطوير الفلاحة التي راكمها منذ 10 سنوات، ومنذ الدورة الأولى لهذا المعرض سنة 2006، وما حققه البرنامج الوطني المغرب الأخضر.

هذا ومن المرتقب أن تنعقد اليوم الاثنين المناظرة الثامنة للفلاحة بمكناس، تحت شعار "ابتكار فلاحة المستقبل مشروع الجميع"، يشارك فيها وزراء وفعاليات فلاحية من أوروبا وأفريقيا والعالم العربي.. كما سيتم تكريم، ولأول مرة، منظمة "كلوبال دراي لاند القطرية" لمبادرتها في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في البلدان القاحلة.

وفي سياق متصل، صدرت مؤخرا، بالجريدة الرسمية، عدد 6352 بتاريخ 16 أبريل الجاري، مجموعة من القرارات الوزارية المشتركة بين وزارة الفلاحة ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تتعلق بتحديد المستوى المطلوب لتمثيلية المنظمات المهنية لإحداث الهيئة "البينمهنية" الخاصة بسلاسل الزيتون والورود العطرية ونخيل التمر والأرز والحبوب.