الجمعة 26 إبريل 2024
تكنولوجيا

المغرب يرحب بمبادرة هولندا في خلق المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية

المغرب يرحب بمبادرة هولندا في خلق المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية

رحب المغرب بمبادرة هولندا المتعلقة بخلق المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية، والذي سيتم إطلاقه على هامش المؤتمر العالمي الرابع حول الفضاء الإلكتروني، المنظمبلاهاي يومي 16 و17 أبريل الجاري.

ويتوخى هذا المنتدى، الذي سيشارك فيه المغرب كشريك مؤسس، توفير أرضية عالمية لتعزيز القدرات في مجال الأمن الإلكتروني ستمكن من تبادل الخبرات والتجارب من مستوى عال في هذا المجال، كما يروم ضمان نقل خبرات بعض البلدان والشركات في مجال الفضاء الإلكتروني للدول التي تحتاج لذلك.

وقد أعرب عن موقف المغرب سفير المملكة بهولندا عبد الواحد البلوقي، الذي يقود وفدا رفيع المستوى في المؤتمر العالمي الرابع حول الفضاء الإلكتروني.

وبهذه المناسبة، دعت المملكة إلى تطوير تعاون دولي في هذا المجال، يقوم أساسا على تبادل الخبرات والمعلومات في مجال الأمن المعلوماتي، وتبادل الممارسات الفضلى في مجالات الأمن الإلكتروني والجريمة الإلكترونية والدفاع الإلكتروني، وكذا على النهوض بالبحث والتنمية في هذا المجال.. كما أكد المغرب أن هذا التعاون ينبغي أن يولي اهتماما خاصا لمساعدة الدول الصاعدة من خلال تعزيز قدراتها في مجال الأمن الإلكتروني.

ويشارك في مؤتمر لاهاي، الذي يأتي عقب دورات لندن وبودابست وسول، المئات من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية، ومن بينها الشرطة الدولية "الإنتربول" وكبريات الشركات الصناعية التي تنشط في المجال، مثل مايكروسوفت وشبكة التواصل الاجتماعي "الفايسبوك".

ويناقش المؤتمر، المنعقد في المنتدى العالمي بلاهاي، التحديات والإمكانيات الحالية والمستقبلية التي تتيحها الرقمنة، وكذا سبل تعزيز التعاون في مجال السلوكيات المسؤولة داخل الفضاء الإلكتروني.