الجمعة 20 سبتمبر 2024
سياسة

بمناسبة الاحتفاء بالديبلوماسيات: الوزيرة بوعيدة تفتخر بكون وزارة الخارجية تحظى بحضور نسوي واسع

بمناسبة الاحتفاء بالديبلوماسيات: الوزيرة بوعيدة تفتخر بكون وزارة الخارجية تحظى بحضور نسوي واسع

أقامت مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الاثنين بالرباط، حفلا تكريميا للنساء الديبلوماسيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) .

وقالت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن هذه المبادرة تشكل فرصة لتكريم الديبلوماسيات سواء منهن "الديبلوماسيات الساميات أو الموظفات، لأن كل واحدة تشكل من موقعها قيمة مضافة للوزارة". معبرة عن افتخارها بكون وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تبقى من ضمن الوزارات التي يبقى فيها الحضور النسوي واسعا.

وأشارت الوزيرة إلى أن 33 في المائة من النساء يشغلن مواقع المسؤولية كسفيرات أو قناصلة عامات أو رئيسات مصالح. مؤكدة أن المغرب يعتبر أحد البلدان العربية والإسلامية والإفريقية الذي حقق تقدما في مجال مقاربة النوع وإدماج النساء في هياكل الوزارات.

وأبرزت بوعيدة أن هذا الحفل يشكل فرصة للتذكير بالمكتسبات التي حققتها النساء وبالمطالبة بضرورة تسريع وتنفيذ مقتضيات الدستور في مجال المناصفة والمساواة بين الرجال والنساء، مشيرة إلى أنه على الرغم من التقدم الذي حققه المغرب في مجال حقوق النساء فإن التحديات تبقى عديدة في هذا المجال. داعية إلى ضرورة تغير العقليات لإعطاء دور مهم للنساء في بناء مغرب حداثي في إطار مقاربة تحترم خصوصيات وقيم المجتمع المغربي.