الخميس 19 سبتمبر 2024
خارج الحدود

رئيس وزراء فرنسا: 10 آلاف أوروبي قد ينخرطون في الجهاد بنهاية العام

رئيس وزراء فرنسا: 10 آلاف أوروبي قد ينخرطون في الجهاد بنهاية العام

قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إن عشرة آلاف أوروبي قد ينخرطون في القتال في العراق وسوريا بنهاية العام الحالي. وأضاف فالس لقناة "أي تيلي" الفرنسية، أنه يوجد ثلاثة آلاف أوروبي في العراق وسوريا اليوم، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار التوقعات للشهور القادمة، فقد يصل العدد إلى خمسة آلاف قبل الصيف، وعشرة آلاف نهاية العام.

وشهدت فرنسا وبلجيكا أكبر عدد من المهاجرين الذين ذهبوا للقتال في صفوف "داعش"، كما صادرت فرنسا الشهر الماضي جوازات سفر 6 من مواطنيها ومنعت 40 آخرين من السفر إلى الخارج بعد مزاعم عن تخطيطهم للسفر للمقاتلة في صفوف التنظيم. تم يوم أمس السبت 7 مارس 2015 بأحد فنادق مدينة اكادير توزيع كتابا حول التراث الشفوي بسوس مجانا على المتهمين، في سابقة من نوعها من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة اكادير اداوتنان، وجمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية التابعة لمجلس جهة سوس ماسة درعة.

وقد وجهت دعوة لعدد من الكتاب والأساتذة والطلبة والصحافيين، لاستلام نسخة من الكتاب مجانا عنوانه "من ذاكرة سوس" والذي أشرفت على انجازه رابطة أدباء الجنوب ، كما عرف هذا النشاط تكريم عدد من الوجوه النسائية بمناسبة اليوم العلمي للمرأة.

وجرى بنفس المناسبة تنظيم يوم دراسي حول التراث غير المادي بحضور باحثين وخبراء يمثلون مؤسسات وازنة في الميدان الثقافي والفني على الصعيدين الجهوي والوطني كالمعهد الوطني لعلوم الآثار والمركز الوطني للنقوش الصخرية، والجمعية المغربية للسياسات الثقافية، وزارة الثقافة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية .