الجمعة 20 سبتمبر 2024
سياسة

المحامي الفرنسي ريبيكي: علينا أن لا نعطي الدروس للمغرب بل علينا تعلم الدرس من المغرب

المحامي الفرنسي ريبيكي: علينا أن لا نعطي الدروس للمغرب بل علينا تعلم الدرس من المغرب

خصصت قناة "كنال بلوس" الفرنسية يوم الأحد – في شخص برنامجها "ملحق"(supplément) - حلقة خاصة بالعلاقات المغربية - الفرنسية التي عرفت عاما من الفتور بعد استدعاء القضاء الفرنسي لمدير مراقبة التراب الوطن عبد اللطيف الحموشي من طرف الأمن الفرنسي للتحقيق معه على خلفية اتهامات تزعم بتورطه في التعذيب، وهي المزاعم التي فندها محامي المغرب، إيف ريبيكي.

"هذا غير صحيح إطلاقا. لقد قدمت شكاوى تستنكر هذه الإفتراءات بفرنسا. لم يكن هناك أي تعذيب. السيد الحموشي لم يسبق له أن كان شريكا أو حتى محرضا على أي فعل تعذيب كيفما كان نوعه" يصرح إيف ريبيكي ل "كنال بلوس".

بالنسبة لريبيكي، هذه "الشكاوى بممارسة التعذيب" هي جزء من نهج مزدوج "محاولة لإعادة الحكم في قضايا جنائية تتعلق بالقانون العام" والتي تم الحكم فيها بالإدانة ، ومحاولة "زعزعة استقرار أحد كبار الفاعلين في مكافحة الإرهاب".

كما دعا ريبيكي الى الإطلاع على القانون الجنائي والنظام القضائي المغربي الذي اعتبره أكثر تقدما من نظيره الفرنسي. وأضاف "كما ترون ليس لدينا فقط دروس نقدمها بل أيضا دروس ينبغي أن نستفيد منها."

من جهته حذر المحامي رالف بوسيي، من عدم وجود أية أدلة تتبث الإتهامات المعلن عنها من قبل القضاء الفرنسي. البرلماني الإشتراكي مالك بوطيح أشاد هو الآخر بالتطور الحاصل بالمغرب، حيث قال في بلاطو "كنال بلوس": "المغرب عرف تقدما كبيرا" ، مذكرا بما حصل خلال سنوات الرصاص، وأشار البرلماني الإشتراكي بأن المغرب "بلد تطور بشكل كبير لابد من مساعدته للذهاب بعيدا. .. "وقال أيضا" صراحة، المغرب بلد تطور بشكل إيجابي. "

وبالنسبة لرئيس معهد العالم العربي جاك لانك، فالأمر يتعلق ب "سلوك غير مرغوب فيه من طرف قاضي كان مصدر نزاع قانوني - دبلوماسي" بين فرنسا والمغرب.

 "شخصيا صدمت لموقف القاضي تجاه سفير المملكة المغربية" يصرح جاك لانك. نفس الموقف دافع عنه الخبير في العلاقات الدولية قادر عبد الرحيم، حيث أشار الى أن فرنسا والمغرب لهما "مصالح مشتركة ينبغي حمايتها وحماية مواطني البلدين" في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وأضاف قائلا : " اليوم، نحن بحاجة الى قطب للإستقرار، والمغرب هو القادر على لعب هذا الدور. إنه أمر ضروري بالنسبة للمغاربيين وفرنسا" .