الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

السرحاني الإدريسي: 800 ألف زائر لموقع "ميد إن موركو" في آخر يوم الافتتاح

السرحاني الإدريسي: 800 ألف زائر لموقع "ميد إن موركو" في آخر يوم الافتتاح

أوضح الأمين السرحاني الإدريسي، رئيس الفدرالية الوطنية للتجارة الإلكترونية بالمغرب، أن إطلاق منصة "ميد إن موركو"، وهي أكبر منصة تجارية إلكترونية  بإفريقيا خاصة بالمنتوجات المغربية، ستمكن من ترويج أكثر من 4000 منتوج للتعاونيات من مواد غذائية ومواد التجميل داخل وخارج المغرب، وضمان توزيع محترف لأكثر من 90 ألف كتاب نشر بالمغرب إضافة إلى جرائد ومجلات مغربية، كما سيتمكن المصدرون المغاربة من بيع منتوجاتهم بطريقة سلسلة خارج المغرب.

 

* كيف ترى الحصيلة الأولية بعد إطلاق أكبر منصة تجارية إلكترونية بإفريقيا خاصة بالمنتوجات المغربية يوم 22 يناير 2015؟

** أولا، هذا المشروع يرتبط بمنصتين، الأولى عبارة عن موقع خاص بالمواطنين المغاربة، والثانية تهم برنامج إلكتروني خاص بتوزيع منتوجات مغربية في المواقع الأجنبية ب8 لغات. وخلال اليوم الأول من إطلاق هذا المشروع (22 يناير الجاري) سجلنا حوالي 500 ألف زائر في 48 دقيقة، و800 ألف زائر في آخر هذا اليوم، و3249 طلب شراء. وبالنظر للأعداد الكبيرة من الزوار التي تقاطرت خلال هذا اليوم، اكتفى فريق "ميد إن موروكو" بالطلبات التي تجاوزت قيمتها 500 درهم.

وخلال يوم 23 يناير الجاري، تقاطرت أعداد كبيرة من الزوار من مختلف أنحاء العالم، خاصة من أوروبا والمغرب، بمعدل 130 طلب شراء كل يوم مع العلم أننا نقبل الطلبات التي تفوق 500 درهم.

* هل سيتم قبول حجم الطلبات بأقل من هذا الرقم؟

** نعم، في حدود 50 درهم انطلاقا من 14 فبراير الجاري.

* سيقوم الموقع بترويج عدد مهم من منتوجات التعاونيات؟ماذا عن هذه المنتوجات؟

** لدينا شراكة مع المكتب المغربي للتسويق والتصدير الذي يضم أكثر من 1024 تعاونية بالمغرب. ونقوم عبر هذه المنصة الإلكترونية بترويج أكثر من 4000 منتوج من مواد غذائية ومواد التجميل، مما سيساهم في ترويج منتوج التعاونيات داخل وخارج المغرب.

*وماذا عن ترويج الكتب، والجرائد والمجلات المغربية؟

** قمنا بتوقيع اتفاقية مع اتحاد الكتبيين ستمكن من ترويج أكثر من 90 ألف كتاب نشر بالمغرب. وسنقوم بخلق شراكات مع الوزارة الوصية، وزارة الثقافة حتى يوزع الكتاب المغربي بطريقة احترافية.

وسندرج لاحقا توزيع الجرائد والمجلات المغربية داخل وخارج المغرب بشكل مختلف لكي نتمكن من جلب قراء جدد وترويج هذه الجرائد.

* هل سيمكن المنتوج المغربي من خلق منافذ جديدة عبر هذه المنصة الإلكترونية؟

** سيتمكن المصدرون المغاربة من بيع منتوجاتهم بطريقة سلسة وإلكترونية، ومن خلال الاتفاقية التي أبرمتها الفدرالية الوطنية للتجارة الإلكترونية والجمعية المغربية للمصدرين، ستلي حاجيات هؤلاء في الترويج لمنتوجاتهم بالسوق الدولية وخلق أسواق جديدة. وفي إطار تنسيقها مع الفدرالية، تخطط الجمعية لسلسلة من الإجراءات المشتركة لمساعدة أعضائها في مشاريع الرقمنة للعروض التصديرية، والتجارة الإلكترونية.

* ماهي شركات التوزيع التي ستعتمدون عليها عبر هذه المنصة؟

** لمواكبة وتشجيع الصادارات المغربية عبر هذه المنصة الإلكترونية، حصلنا على تخفيضات مهمة وصلت إلى 92 في المائة لدى شركات التوزيع، وهي دي أش إل، كرونوبوست، أراميكس. مع العلم أن طلبات الشراء الخاصة بالأفراد عبر هذه المنصة لمدة 4 أيام (أكثر من 1300 طلب) تعادل طلبات تصدير للأفراد لشهر كامل عند شركة توزيع.