الجمعة 29 مارس 2024
جالية

إعادة إطلاق صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج

إعادة إطلاق صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج

أعلن صندوق الضمان المركزي أنه تمت إعادة إطلاق صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج، وذلك بهدف تشجيع هذه الجالية على الاستثمار في المغرب وتعزيز روابطها الاقتصادية والمالية مع وطنها الأم.

وأوضح بلاغ لصندوق الضمان المركزي، أن صندوق الدعم المذكور، والذي يتولى تسييره صندوق الضمان المركزي، يهدف إلى تمويل مشاريع إحداث أو توسيع المقاولات التي تبلغ كلفتها مليون درهم على الأقل، والمحدثة من طرف مغربي مقيم بالخارج بمفرده أو بشراكة مع مستثمرين مغاربة أو أجانب.
وأشار البلاغ إلى أن المشاريع الاستثمارية ذات الصلة ستحظى بدعم مالي تمنحه الدولة يقدر بنسبة 10 في المائة من حصة المغربي المقيم بالخارج في المشروع، مع سقف يبلغ 5 ملايين درهم مقرون بتمويل ذاتي بالعملة الأجنبية في حدود 25 في المائة كحد أدنى من كلفة المشروع، على أن يتم تمويل الجزء المتبقي إما عن طريق قرض بنكي أو مساهمة نقدية أخرى.

وأكد البلاغ أن الدولة قررت توجيه هذا الدعم المالي للقطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، بما في ذلك الصناعة والخدمات المرتبطة بالصناعة والفندقة والتعليم والصحة، وذلك من أجل إدماج وإدراج استثمارات الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدينامية الاقتصادية للمملكة.

ومن المنتظر أن يساهم صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج في تعبئة طاقات الجالية المغربية وتكريس مساهمتها في إرساء تنمية مندمجة ومستدامة، وكذا في ظهور جيل جديد من المستثمرين.