الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

بنشيخ وبنهيمة يبرمان اتفاقية لتكوين مستخدمين في الملاحة الجوية التجارية

بنشيخ وبنهيمة يبرمان اتفاقية لتكوين مستخدمين في الملاحة الجوية التجارية

بعد أول تجربة ناجحة في مجال تكوين تقنيي صيانة الطائرات، وفي سياق تطوير قطب تكويني عالي المستوى في قطاع الطيران، تعاقد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مع الخطوط الملكية المغربية لتكوين مستخدمين في الملاحة الجوية التجارية، والذي كانت تقوم به أكاديمية الخطوط الملكية المغربية. وقد تم التوقيع على اتفاقية شراكة اليوم الثلاثاء 3 فبراير الجاري بمقر المكتب، من طرف العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وإدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية.

وسيقوم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتوفير تكوين تأهيلي، لمدة 6 أشهر، مفتوح أمام الشباب الحاملين لشهادة باكلوريا زائد سنتين في شعب الإدارة، والتدبير والتجارة والسياحة (استقبال، تسيير وحدات الفنادق)، وذلك لتعزيز وتنمية المهارات في ميادين التواصل والتجارة وقوانين الملاحة.

وسيتوج هذا التكوين، الذي ستحتضنه مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل التي تتوفر على الظروف البيداغوجية واللوجستية الملائمة، بالحصول على شهادة نهاية التكوين، فيما ستسلم "شهادة السلامة والإنقاذ" من طرف المديرية العامة للطيران المدني.

وفيما يتعلق بالجانب التنظيمي لهذا التكوين التأهيلي، والقاضي بالحصول على شهادة السلامة والإنقاذ في الملاحة الجوية والطيران، فسيتم من قبل مكونين متخصصين. كما سيتم استكمال التكوين بتداريب داخل شركات الطيران التي ستقوم بإدماج الخريجين (شهر ونصف، بما في ذلك 60 ساعة من الطيران) في هذا المجال.

وستعمل الخطوط الملكية المغربية على استقبال المكونين خلال الفترة التدريبية المخصصة للحصول على شهادة السلامة والإنقاذ في الملاحة الجوية والطيران، وفقا لاحتياجاتها. كما ستساهم في تعزيز تشغيل الخريجين.

ويضم الفوج الأول ما يقرب من 60 مستفيدا سيتابعون تكوينهم بالمعهد المتخصص في مهن الطيران ولوجستيك المطارات/النواصر) التابع للمكتب. علما أن هذا المعهد يقوم كذلك بتكوين تقنيي صيانة الطائرات بموجب اتفاقية سابقة بين المكتب والخطوط الملكية المغربية.