الاثنين 16 سبتمبر 2024
خارج الحدود

التحقيق مع رسام فلسطيني حول كاريكاتور للنبي عليه السلام

التحقيق مع رسام فلسطيني حول كاريكاتور للنبي عليه السلام

ذكرت صحيفة "القدس العربي" صباح يومه الثلاثاء نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمر بإجراء تحقيق فوري واتخاذ إجراءات رادعة في حق رسام فلسطيني "سباعنة" تسبب في خطأ فادح بعدما قام بنشر رسم كاريكاتوري للنبي محمد عليه السلام في جريدة "الحياة الجديدة" في عددها ليوم الأحد 1 فبراير الجاري. وكان الرسم يمثل شخصا يقف فوق الكرة الأرضية يحمل حقيبة على شكل قلب وينثر بيده النور. وكتب على الرسم (سيدنا محمد). وأضاف المصدر نفسه بأن الرئيس الفلسطيني شدد على  ضرورة احترام الرموز الدينية المقدسة.

ومن جهته صرح الرسام الفلسطيني المعني بأنه يرفض ما يتناقله البعض من أن الرسم تمثيل لسيدنا محمد، بل الرسم يعبر عن تمثيل لرسالة النبي عليه الصلاة والسلام، أما الشخص فتمثيل لمسلم وهو يتبع رسالة  النبي، والنور المحيط هو نور سيدنا محمد الذي ينثر به الإسلام.

هذا وفيما لم تحدد وكالة الأنباء يوم التحقيق ولا الجهة التي عهد إليها بهذا الأمر، أبدى الرسام استعداده للمثول أمام أية لجنة تحقيق للدفاع عن موقفه مبينا في صفحته بالفيسبوك أن التمثيل بهالة النور على شكل إنسان تمثل النور والمحبة التي أضفاها سيدنا محمد على الأرض عامة، ولم يكن المقصود تمثيل النبي. وأضاف "آمنت منذ بداية الهجمة على سيدنا محمد وعلى الإسلام   بأن دورنا إنما يتجاوز وضع الدفاع بنقل رسالة الإسلام ورسالة نبيه، ﻷن الهجمة تجاوزت صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية إلى مواقع وصحف أخرى، لهذا فلا طائل من الرد على كل موقع وكل صحيفة على حدة".