الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

اتحاد كتاب المغرب ومؤسسة الكتاب والصحفيين الأتراك يسعيان لتوطيد العلاقة بين تركيا والمغرب ثقافيا

اتحاد كتاب المغرب ومؤسسة الكتاب والصحفيين الأتراك يسعيان لتوطيد العلاقة بين تركيا والمغرب ثقافيا

زار وفد من المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، بدعوة من رئيس مؤسسة الكتاب والصحفيين الأتراك مصطفى يزل، مقر مؤسسة الكتاب والصحفيين الأتراك بمدينة إسطنبول، وذلك يوم 27 يناير 2015. وقد كان في استقبال الوفد المغربي، المكون من رئيس الاتحاد عبد الرحيم العلام، والكاتب العام للاتحاد سعيد كوبريت، وأمينة الاتحاد وداد بنموسى، كل من نائب رئيس المؤسسة أرزو حاسيهاليكوغن، وكاتبها العام محمد محرم أتليغ.

وقد تحدث الطرفان في لقاء، على مائدة الغذاء، عن طبيعة العلاقات المتينة القائمة بين الشعبين المغربي والتركي، وخصوصا ما يهم منها مجال العلاقات الثقافية المغربية التركية، ومستقبل التعاون الثقافي بين هيئتي الكتاب في البلدين، فضلا عن تعريف كل وفد بمجالات اهتمام منظمته وانشغالاتها.. إذ تم، بهذه المناسبة، عرض شريطين مصورين، يعرفان بمؤسسة الكتاب والصحفيين الأتراك، وبحضورها وأنشطتها الثقافية والإعلامية والإنسانية.

وأبدى ممثلو الوفدين رغبتهما، حسب بلاغ اتحاد كتاب المغرب، في مد جسور التواصل والتعاون والتبادل الثقافي وتعزيزها بين هيئتي الكتاب في البلدين، وتقويتها، بما يخدم الثقافة في القطرين معا، وذلك في إطار مشاريع ثقافية مشتركة، من شأنها التعريف بثقافة كل قطر، وتنظيم لقاءات فكرية وأدبية مشتركة، وتبادل الزيارات، وترجمة الأدب المغربي إلى اللغة التركية، وغيرها من النقاط التي تدارسها الوفدان، والتي ستكون موضوع اتفاقية تعاون بين الهيئتين، سيتم التوقيع عليها، بمناسبة اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي سيستضيفه اتحاد كتاب المغرب، ببيت الصحافة بمدينة طنجة، في شهر ماي المقبل.