الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

"لارام" تطلق الخط الجوي المباشر... الدارالبيضاء - بكين في يونيو 2015

"لارام" تطلق الخط الجوي المباشر... الدارالبيضاء - بكين في يونيو 2015

يبدو أن اقتناء شركة الخطوط الملكية المغربية "لارام" لطائرة "بوينغ 787 دريملاينر" سيكون فأل خير على القطاع الاقتصادي والسياحي من خلال فتح خط جوي مباشر بين الدار البيضاء وبكين، باعتبار أن هذه الأخيرة تتوفر على خزان كبير من السياح الصينيين.

ويرتقب أن تطلق الشركة هذا الخط في يونيو 2015 مع ثلاث رحلات في الأسبوع. تجدر الإشارة إلى أن هذه الطائرة، التي صممت لاستقبال 255 راكبا في الدرجة الاقتصادية و18 راكبا في درجة الأعمال، على مدار للتحليق أقصاه 15 ألف كلم، مع استهلاك كمية وقود أقل ب 20 في المائة مقارنة مع غيرها من الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة، وذلك بفضل الاستخدام المكثف للمواد المركبة.

وتتميز البوينغ 787 دريملاينر، الأكثر سرعة والأقل إصدارا للصوت، بخصائص هامة، لاسيما فضاء ملائم و رحب لترتيب الحقائب، ونوافذ أكبر وذات شفافية قابلة للتعديل، وشاشات من الجيل الجديد، ونظام فعال لتصفية وترطيب الجو.

وعلى المستوى البيئي، تمكن البوينغ 787، أيضا، من تقليص انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 20 بالمائة، وأوكسيد الآزوت ب 30 في المائة، فضلا عن تقليص الضوضاء بنسبة 60 في المائة، مقارنة مع باقي الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة.

وشرعت الخطوط الملكية المغربية في استغلال هذه الطائرة، التي تعد الأولى ضمن مجموعة من الطائرات من نفس الطراز ستتسلمها الخطوط الملكية المغربية، في 19 يناير الجاري بإجراء رحلة تجارية متوسطة المسافة. كما ستؤمن الطائرة رحلات أخرى ابتداء من شهر فبراير المقبل.