الخميس 19 سبتمبر 2024
سياسة

وزير خارجية فنلندا يشيد بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب

وزير خارجية فنلندا يشيد بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب

أشاد وزير الشؤون الخارجية الفنلندي إركي تيوميويا، اليوم الخميس بهلسنكي، بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قامت بها المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة.

وقال الوزير الفنلندي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، التي تقوم حاليا بزيارة لفنلندا، "إننا نشيد وندعم جهود الإصلاح التي بدأها المغرب منذ سنوات".

من جهة أخرى، أشاد رئيس الدبلوماسية الفنلندية بالدور الهام الذي تضطلع به المملكة على الساحة الدولية ومشاركتها النشطة في التعاون متعدد الأبعاد على المستوى العالمي.

كما عبر عن رغبته في رؤية العلاقات المغربية-الفنلندية تتطور أكثر في المستقبل، مشيرا إلى أن البلدين يمكن أن يتعاونا أكثر في العديد من القطاعات الرئيسية مثل التعليم، والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الحديثة.

وأكد أن المباحثات تمحورت حول آخر التطورات في منطقة شمال أفريقيا والوضع الأمني في عدد من بلدان المنطقة، إضافة إلى قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك. مضيفا أنه جرى أيضا خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير المغرب في فنلندا محمد أرياض، تبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بمواجهة تزايد التهديد الإرهابي في العالم.

يذكر أن الوزيرة بوعيدة تقوم منذ يوم الثلاثاء الماضي بزيارة لفنلندا واستونيا. وتهدف هذه الزيارة، التي تندرج في إطار المشاورات بين المغرب وبلدان شمال أوروبا، إلى تقييم العلاقات الثنائية والإقليمية التي تجمع المغرب بهذين البلدين الصديقين، وبحث إمكانيات تعزيزها، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.