الاثنين 16 سبتمبر 2024
سياسة

محمد بلماحي: إعلام البلدان الإسلامية فشل في الترويج لصورة الإسلام الحقيقي

محمد بلماحي: إعلام البلدان الإسلامية فشل في الترويج لصورة الإسلام الحقيقي

قال محمد بلماحي، نائب رئيس النقابة الجنائية الدولية، إن إساءة الغرب إلى الإسلام تعود إلى سوء فهم الدين الإسلامي، كما تعود أيضا إلى بعض سلوكات المسلمين. مشيرا، في تصريح خص به "أنفاس بريس"، إلى أنه سبق له أن رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية في قضية الرسوم المسيئة للرسول التي نشرتها صحف بالدنمارك والتي أتبث أن المسلمين بإمكانهم عمل الكثير من خلال اللجوء إلى المحاكم الدولية، حيث أن محكمة العدل الدولية حينها قضت بتوقيف أحد المسيئين إلى الرسول الكريم .

وعبر بلماحي عن إدانته للهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" بباريس، لكنه تساءل ما السبيل لمعرفة المرتكب الحقيقي لهذا الفعل الإجرامي؟ وهل هم فعلا مسلمين؟ فالأخوان كواشي، يضيف بلماحي، توفيا، وليس لدينا تأكيد أنهما فعلا مرتكبا الفعل الإجرامي ضد" شارلي إيبدو".

وقال إن علامة استفهام تظل مطروحة، فالكل يتساءل كيف تسنى لإرهابيين تنفيذ عمل إرهابي وسط العاصمة الفرنسية بكل هذه الدقة وبهذه الحنكة وامتلاك السلاح الفتاك ووجود شارع خال من المارة. فهذا يذكرنا، يقول بلماحي، بأحداث 11 شتنبر. وأضاف قائلا:"كثيرا ما يتم الحديث عن" القاعدة "وعن تنظيمات إرهابية، ولكن منذ 11 شتنبر 2003 لم نعاين أية محاكمة للمتهمين بارتكاب أعمال إرهابية حتى تتوضح لنا الصورة".

وعن ضعف وسائل الإعلام في العالم الإسلامي وفشلها في الترويج لحقيقة الإسلام قال بلماحي: "للأسف الشديد، فالعالم الإسلامي يفتقد لوسائل إعلام قوية تخاطب الغرب باللغات التي يفهمها أي الإنجليزية والفرنسية والألمانية.. قنوات البلدان الإسلامية تفتقد لبرامج تعرف بحقيقة الإسلام موجهة للغرب، وهو ما يؤدي إلى وصول صور مشوهة عن المسلمين إلى الغرب، علما أن كبريات وسائل الإعلام في العالم يمتلكها الغرب من قبيل "لوموند"، "سانداي تلغراف"،" لوفيغارو".

وانتقد بلماحي شبكة الجزيرة القطرية التي تتوفر على إمكانيات ضخمة، لكنها فشلت في اختراق الغرب، والترويج لصورة الإسلام الحقيقي، فبرامجها -حسب بلماحي -أضحت مستهلكة، وهو ما أدى إلى نفور المشاهد .

وعن سلوكات المسلمين أضاف محاورنا قائلا،" إن سلوكات المسلمين تساهم في بروز إساءات إلى الإسلام، مثلا تورطهم في بعض عمليات السرقة، الاختطاف.. أو بعض السلوكات البسيطة داخل المطارات الأجنبية، مثلا عدم احترام شخص مسلم لدوره وتجاوزه لطابور المسافرين الأجانب والتي تجعل أشخاصا بسطاء غير قادرين على استيعاب ما يحدث مما يجعلهم ينسبون ذلك إلى الإسلام، معتبرين أن شعوب المسلمين هي شعوب غير متحضرة".