الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

إقليم آسا الزاك يسدل الستار على موسمه الديني بإقامة شعيرة "النحيرة"

إقليم آسا الزاك يسدل الستار على موسمه الديني بإقامة شعيرة "النحيرة"

اختتمت، أمس الأحد، فعاليات الموسم الديني السنوي لزاوية آسا، الذي نظم على مدى خمسة أيام، بإقامة شعيرة "النحيرة" التي اعتادت قبائل أيتوسى على تقديمها للزاوية الدينية سنويا بالتناوب، احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف.

وبهذه المناسبة، نظم بمقر الزاوية حفل ديني تمت خلاله تلاوة آيات من الذكر الحكيم بحضور والي جهة كلميم-السمارة عامل إقليم كلميم، محمد علي العظمي، وعامل إقليم آسا- الزاك، الحسن صدقي، وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات المحلية، وكذا شيوخ وأعيان مجموعة من القبائل الصحراوية الذين توافدوا على المدينة لصلة الرحم ومواكبة فعاليات هذه التظاهرة الدينية.

وتم خلال اليوم الأخير من فعاليات هذا الموسم، الذي نظمته جمعية مهرجان آسا للتنمية والتواصل تحت شعار "التراث الحضاري والروابط الروحية المغربية الإفريقية في خدمة القضية الوطنية والتنمية المستدامة"، بتكريم عدد من الفاعلين الذين ساهموا في إنجاح هذه التظاهرة، وتوزيع الجوائز على أحسن مربي الإبل على صعيد إقليم آسا الزاك.

وأبرز رئيس جمعية مهرجان آسا للتنمية والتواصل، رشيد التامك، في كلمة بالمناسبة، أن اللجنة المنظمة ارتأت أن تجعل من هذه النسخة بداية انفتاح المنطقة على امتدادها الإفريقي، وذلك بالنظر إلى العلاقات العريقة التي تربط المغرب بإفريقيا. مشيرا إلى الدور المهم الذي يمكن أن تضطلع به الدبلوماسية الموازية عبر التظاهرات الثقافية والفنية والدينية والروحية في التقريب بين الشعوب والدفاع عن وحدة المغرب الترابية.

وعلى مستوى آخر، أشار التامك إلى العلاقات المتميزة التي تربط قبائل أيتوسى بباقي القبائل الصحراوية، مبرزا أن الحضور المكثف لهذه القبائل لموسم زاوية آسا يجسد متانة أواصر علاقات الأخوة بين الطرفين.

واشتمل برنامج هذا المهرجان على مجموعة من الأنشطة الدينية والرياضية والثقافية والفنية، إلى جانب إقامة معرض للصناعة التقليدية والمنتجات الفلاحية والحيوانية. كما تم نصب خيام موضوعاتية جسد من خلالها النساء والأطفال بعض العادات الشعبية المترسخة في ذاكرة إنسان الصحراء والمرتبطة، على الخصوص، بطقوس الزواج والطب التقليدي والألعاب الشعبية والمطبخ الصحراوي.

 وحسب المنظمين، فان هذه التظاهرة الروحية تكتسي أهمية ثقافية وتاريخية وحضارية وتشكل مناسبة للتعريف بتاريخ المنطقة وإبراز ما تزخر به من تراث متعدد الروافد واستحضار المكانة الدينية والعلمية لزاوية آسا باعتبارها منارة دينية ساهمت في ترسيخ قيم المواطنة ونشر العلم والمعرفة.