الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

الفيزازي: الشيخ محمد الجردي أخطأ باعتباره الديمقراطية رجزا من عمل الشيطان

الفيزازي: الشيخ محمد الجردي أخطأ باعتباره الديمقراطية رجزا من عمل الشيطان

ألقى الشيخ محمد الجردي، واعظ مسجد الإمام نافع بطنجة، ذي الميولات السلفية، يوم الجمعة الماضي، موعظة، بحضور المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية محمد سعيد الحراق، ورئيس المجلس العلمي المحلي محمد كنون. واستشهد الجردي في درسه الوعظي بسورة المدثر، حيث ألبس عبارة "الله أكبر"  الواردة في الآية القرآنية الكريمة معنى "داعشيا" ومعنى الجهاد، معتبرا الديمقراطية صنما ينبغي القطيعة معها باعتبارها رجزا.

في هذا الإطار أدلى الشيخ محمد الفيزاوي إمام مسجد طارق بن زياد  بتصريح لـ "أنفاس بريس"، أبدى من خلاله رفضه لـ "مزالق" الشيخ الجردي، مشيرا إلى ان الشيخ الجردي كان لزاما عليه بيان قصده بالمجاهدين، باعتباره في غاية الاعتدال ولا علاقة له بمجرمي "داعش" نهائيا لا من قريب ولا من بعيد.

وفي سؤال لـ "أنفاس بريس" حول اعتبار الشيخ الجردي الديمقراطية رجزا من عمل الشيطان، صرح الشيخ الفيزازي بأن الجردي "ربما يرمي إلى فلسفة الديمقراطية وأصولها الفكرية والعقدية، ولا يرمي إلى مظاهرها الآنية. على كل حال أنا لست متفقا معه، وهذا الأمر يبقى رأيه وينبغي مناقشته فيه.. وعلى كل حال، هو أخطأ التعبير باعتباره الديمقراطية رجزا من عمل الشيطان..".

وحول ما إذا كان حضور الفيزازي يؤشر إلى تقارب مع الشيخ الجردي في أفكاره وتأييده إلى ما ذهب إليه، أجاب الفيزازي قائلا: "في السابع أو الثامن من شهر يناير 2015 سألقي محاضرة بدعوة من حزب النهضة والفضيلة بالقنيطرة، فكيف يعقل أن يعتبر الإنسان الديمقراطية رجزا من أعمال الشيطان، ثم يلقي محاضرة باسم حزب النهضة والفضيلة في مكان عمومي، هذا لا يستقيم ، ونحن غير متفقين مع ما ذهب إليه الشيخ الجردي، والكل يؤخذ ويرد. والكمال لله".