الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

الطاهر اليوسفي: أقترح ألا يقل عدد المقاطعات بالبيضاء عن 12 مقاطعة

الطاهر اليوسفي: أقترح ألا يقل عدد المقاطعات بالبيضاء عن 12 مقاطعة

أكد الطاهر اليوسفي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، أن مدينة الدار البيضاء في حاجة إلى نظام جديد، يستفيد من أخطاء النظام القديم ويعطي دفعة قوية على مستوى الصلاحيات التي يخولها القانون للمنتخب.

وأضاف عضو مجلس المدينة، على أن ما يروج حول تقسيم الدار البيضاء إلى 8 مقاطعات عوض 16 مقاطعة، قد يكون قرارا صائبا، إذا كان مصاحبا لرؤية واضحة لدى المشرع، تهدف إلى تعزيز وتقوية صلاحيات المنتخب في جميع تدخلاته تجاه الساكنة البيضاوية.

وطالب اليوسفي في تصريح خص به موقع "أنفاس بريس"، بضرورة إعادة النظر في الميثاق الجماعي،  لاسيما في الشق المرتبط بالمقاطعات، حيث يجب إعطاء صلاحيات واسعة لمجلس المقاطعة، ومنحها صلاحيات شبيهة بصلاحيات الجماعات المحلية وإمكانيات مادية لتنفيذ رؤيتها وبرامجها. وأضاف قائلا: "في اعتقادي أن تقليص عدد المنتخبين هو شيء إيجابي إذا كان مصحوبا بنظرة جديدة قانونية تعطي صلاحيات قوية للمنتخب وتمنحه آليات جديدة لتدبير الشأن المحلي وتقوية سياسة القرب.. وهذا في نظري غير موجود في المشروع الجديد".

وكشف رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، أن مشاكل الدار البيضاء كثيرة ومتعددة، وتقليص عدد المقاطعات إلى 8 مقاطعات سيكون صعبا.

وجوابا عن سؤال: ما التقطيع الأفضل لمدينة الدار البيضاء؟  اقترح محاورنا أن لا يقل عدد المقاطعات عن 12 مقاطعة، وتمنح صلاحيات أوسع للمنتخب البيضاوي، وتمكينه من آليات تنفيذية مثل خلق شركات التنمية المحلية، التي يجب أن تبقى رهن إشارة المنتخب وتحت مراقبته وليست شركات لتعويض دور المنتخب.