الأحد 21 إبريل 2019
سياسة

فيديريكا موغريني: المغرب يضطلع بدور حاسم في الاندماج المغاربي

فيديريكا موغريني: المغرب يضطلع بدور حاسم في الاندماج المغاربي

أكدت المفوظة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني، اليوم الثلاثاء ببروكسيل، أن المغرب يضطلع بدور حاسم في الاندماج الإقليمي بمنطقة المغرب العربي.

وقالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية ونائبة رئيس اللجنة الأوروبية، إن الاتحاد يولي أهمية خاصة للاندماج الإقليمي بالمغرب العربي والذي يضطلع في إطاره المغرب بدور حاسم، وذلك خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار على هامش انعقاد الدورة 12 لمجلس الشراكة المغرب- الاتحاد الأوروبي.

وأبرزت موغريني، بهذه المناسبة، أهمية الشراكة الإستراتيجية القوية والمتميزة التي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مجددة التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي لمسلسل الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس. مضيفة في هذا الصدد بأن "الاتحاد الأوروبي يقدم دعمه السياسي التام للمغرب ولمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه، ويشجع المملكة على تعزيز تفعيل الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تضمنها الدستور، انسجاما مع تطلعات الشعب المغربي، بما في ذلك تقوية المؤسسات الديمقراطية وترسيخ حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

واعتبرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، حسب ما أودته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدورة 12 لمجلس الشراكة بين الجانبين، شكل فرصة، بالنسبة للمغرب والاتحاد الأوروبي، "لاستعراض كافة مجالات التعاون والوقوف على أوجه التقدم الذي تم إحرازه واستكشاف الآفاق المستقبلية". وتابعت أنه تم أيضا بحث مسلسل الإصلاحات الجارية في المغرب حيث هنأ الاتحاد الأوربي الحكومة المغربية على ما تم تحقيقه في هذا المجال، مشيرة إلى أن الاتحاد مرتاح لكون المغرب تمكن من إرساء أسس تعاون وثيق مع مجلس أوروبا ومع الأمم المتحدة.

وخلصت المسؤولة الأوربية إلى أنه خلال الحوار السياسي الذي جرى قبل الجلسة العامة لمجلس الشراكة، تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الدولية والإقليمية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا قضية الصحراء والساحل وليبيا، علاوة على عدد من القضايا المرتبطة بالأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

للإشارة، فمجلس الشراكة يعد أعلى هيئة سياسية لمتابعة تنفيذ اتفاق الشراكة الذي يربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي.