الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

مهندسة عراقية تواجه انتقادات بسبب تصميم ملعب ياباني تكلفته أكثر من مليار دولار

مهندسة عراقية تواجه انتقادات بسبب تصميم ملعب ياباني تكلفته أكثر من مليار دولار

تواجه أعمال المهندسة المعمارية العراقية "زها حديد"، والتي تتمتع بشهرة واسعة على مستوى العالم، انتقادات جديدة، حيث تعرضت لانتقاد لاذع من قبل معماريين يابانيين بشأن ملعب صممته بمدينة "طوكيو"، يعد من ضمن الملاعب الأغلى تكلفة في العالم.

وقد صممت "حديد" هذا الملعب الذي يتسع لثمانين ألف مقعد من أجل استضافة الألعاب الأوليمبية في 2020، إلا أن الكثيرين لم يعجبوا بهذا التصميم، ومن أبرزهم المهندس المعماري الياباني "أراتا أيزوزاكي" الذي قال "يبدو أشبه بسلحفاة تنتظر أن تغرق في المحيط حتى تتمكن من السباحة". وردت "زها" على ذلك بأن رفض المعماريين لتصميمها يعود لكونهم تقدموا لنفس المسابقة ولم يفوزوا بها.

وجاءت أغلب الانتقادات للمبنى على خلفية تكلفته الهائلة التي وصلت إلى أكثر من مليار دولار، ولكون سقفه يعلو على مزار "ميجي" التاريخي.

يذكر أن هذا الانتقاد ليس هو الأول من نوعه، حيث سبق وأن واجهت "حديد" انتقادات سابقة خاصة بتصميم "ستاد الوكرة" المعد لنهائيات كأس العالم في قطر لعام 2022، والذي أثار الجدل أيضاً، إذ رأى فيه البعض شكل عضو تناسلي للمرأة، وهو ما دفع "حديد" للشعور بالصدمة، حيث أوضحت أن الشكل مستوحى من القوارب التي تستخدم في صيد اللؤلؤ بمنطقة الخليج.

وجدير بالذكر أن "حديد" صممت العديد من المشروعات ومباني أخرى لممارسة الرياضة ومنها مركز للألعاب الأوليمبية في لندن عام 2012 وهو مركز خاص بالألعاب المائية، كما صممت أيضاً مضمار التزلج في النمسا.

ملعب-الوكرة-بقطر

الملعب الذي صممته زها حديد بقطر