الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

رئيس شركة "تسويق" الإماراتية: المستثمرون الإماراتيون ينوون استثمار 3 مليار دولار في القطاع الصحي المغربي في أفق 2018

رئيس شركة "تسويق" الإماراتية:  المستثمرون الإماراتيون ينوون استثمار  3 مليار دولار في القطاع الصحي المغربي في أفق 2018

يعتبر مسعود العور، الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية "تسويق للتطوير والتسويق العقاري" أن النسخة الرابعة للاستثمار الخليجي المغربي لقيت تجاوبا أكبر من الطرف الخليجي، هي أضخم وأشمل مقارنة بالنسخة السابقة مبرزا أن المستثمرين الإماراتيين ينوون استثمار ما يقارب 3 مليار دولار في القطاع الصحي المغربي في أفق 2015-2018 .أما الاستثمار الحالي للشركة فقد  ارتفع إلى 70 مليون دولار.

 

*تشارك شركة تسويق للتطوير والتسويق العقاري للمرة الثانية في الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي؟ ماهي ارتساماتكم على هذه النسخة؟

** النسخة الرابعة هي جد ناجحة، خاصة وأنها تضمنت مشاركات على أعلى المستويات بحضور رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران وسفراء جميع الدول الخليجية، ووزير الاقتصاد القطري وكبار الشخصيات الموجودة، بالإضافة إلى شركات قطرية وبحرينية وسعودية..وأعتبر النسخة الرابعة

التي لقيت تجاوبا أكبر من الطرف الخليجي هي أضخم وأشمل مقارنة بالنسخة السابقة.

* خلال هذه السنة تم إعطاء دفعة قوية للاستثمارات الخليجية بالمغرب، ماذا عن استثمارات شركة "تسويق"؟

** الاستثمارات الحالية للشركة هو مشروع مدينة مراكش الطبية الذي كان باكورة افتتاح استثماراتنا بالمغرب منذ نهاية 2012، وقد وصلت نسبة الإنجاز بهذا المشروع إلى 70 في المائة. ونود أن ننجز مشاريع أخرى علما أن المستثمرين الإماراتيين ينوون استثمار ما يقارب 3 مليار دولار في القطاع الصحي المغربي في أفق 2015-2018 .أما الاستثمار الحالي للشركة فقد  ارتفع إلى 70 مليون دولار.

ويركز هؤلاء المستثمرين على القطاع الصحي لأن المغرب يعتبر محطة انطلاق نحو القارتين الإفريقية والأوروبية، فالموقع الاستراتيجي للمغرب يمكن من استقطاب استثمارات كبيرة سواء كانت  سياحية طبية أو اقتصادية.

* ماذا عن استثماراتكم المبرمجة في مدن أخرى؟

** الاستثمارات المقبلة للشركة بعد مدينة مراكش ستكون بمدينة الدار البيضاء ومدينة طنجة. وقد أجرينا الكثير من الدراسات، فالعوائد الاستثمارية جد مغرية في المغرب لتمتعه بعنصر الموارد البشرية التي تكون قابلة لتقديم الخدمات، وهذه الأخيرة هي أساس الاقتصاد الذكي. نحن الآن أيضا  في طور عمل شراكة لإقامة معارض كبيرة للمدن الذكية، وأن يكون المغرب بوابة المدن الذكية لقارة إفريقيا، كما أن العائد الاستثماري يكون كبيرا من خلال التجانس بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص. وتفعيل هذا الدور بشكل أكبر سينعكس مفعوله على خلق فرص الشغل وتحريك القطاع الاقتصادي. ونريد أن نقيم هذا المعرض بمدينة الدار البيضاء كمدينة ذكية تقود المدن الذكية بقارة إفريقيا.

بطاقة تقنية عن شركة تسويق:

شركة تسويق للتطوير والتسويق العقاري هي شركة إماراتية مساهمة خاصة، نشأت بعد الأزمة المالية العالمية، وهي شركة عقارية تلعب جميع الأدوار سواء كانت استثمارية أوعقارية أو بحثية أو تسويقية.

وتتوزع استثماراتها بكل من ماليزيا وأندونيسيا والمغرب العربي، و وتجري الشركة مباحثات في هذا الشأن بمصر وبريطانيا.

بدأ رأسمال الشركة ب300 مليون درهم إماراتي (حوالي 600 مليون درهم مغربي)، والآن الشركة في طور تحويلها من شركة مساهمة خاصة إلى شركة مساهمة عامة.