الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

"أنابيك" تعزز خدماتها في سوق الشغل بسيدي سليمان

"أنابيك" تعزز خدماتها في سوق الشغل بسيدي سليمان

نظمت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وعمالة سيدي سليمان ندوة يوم 25 نونبر الجاري بمقر عمالة سيدي سليمان، حول موضوع "الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، شريك المبادرات المحلية"، برئاسة عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية.

وشهد هذا اللقاء توقيع 6 اتفاقيات بين "أنابيك" وشركائها في القطاعين الخاص والعام، بالإضافة إلى ذلك تم تدشين الوكالة الجديدة ل"أنابيك" بمدينة سيدي سليمان.

وتهم هذه الاتفاقيات:

1-اتفاقية شراكة بين "أنابيك" وعمالة إقليم سيدي سليمان لدعم الأنشطة المدرة للدخل في إطار المبادرة

الوطنية للتنمية البشرية.

2- اتفاقية شراكة بين "أنابيك" والجماعة الحضرية لمدينة سيدي سليمان من أجل خلق وكالة لإنعاش التشغيل والكفاءات.

3- اتفاقية شراكة بين "أنابيك" والجماعة الحضرية لمدينة سيدي يحيى الغرب من أجل خلق فضاء للتشغيل.

4- اتفاقية شراكة بين "أنابيك" والمجلس الإقليمي لسيدي سليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل مواكبة قطاع التعليم الخصوصي قصد تلبية حاجياته من الكفاءات.

5- اتفاقية شراكة بين "أنابيك" وشركة "لير كوربوريشن" لتلبية حاجيات الشركة من الكفاءات والموارد البشرية، وتهدف الشركة إلى تشغيل 600 شخص في 2015.

6- اتفاقية شراكة بين "أنابيك" وعمالة إقليم سيدي سليمان لتكوين الشباب الباحث عن شغل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

تجدر الإشارة إلى أن البحث الذي قامت به الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حول سوق الشغل لرصد أهم حاجيات المقاولات من الموارد البشرية خلال الفترة 2014-2016، وهذا البحث يتيح للباحثين عن الشغل إمكانية التوجه نحو تكوين ومهن تناسب حاجيات سوق الشغل.

وقام هذا البحث  بجرد 103365 منصب شغل حسب حاجيات المقاولات، نصف عدد المناصب يتوزع بينقطاعاتالأفشورينغ التكنولوجيا الحديثة لوسائل الإعلام والاتصال، والسيارات، والطائرات، وخدمات المقاولات. كما أن 40 في المائة من مناصب الشغل تمثل المهن الدولية، و40 في المائة من حاجيات المقاولات تغطي محور الدار البيضاءطنجة.مع العلم أن جهة  الدار البيضاء الكبرى تأتي في قائمة اللائحةالتي شملت 16 جهة بالمغرب، بـ 25436 منصب شغل، حسب هذا البحث، ثم  جهة الرباط سلا زمور زعير بـ 14070 منصب شغل، وجهة طنجة تطوان بـ 12779 منصب شغل، وجهة فاس بولمان 8690 منصب شغل، وجهة غرب شراردة بني حسن 8513 منصب شغل... وفي أسفل اللائحة توجد جهة تادلة أزيلال بـ 1423 منصب شغل، وجهة واد الذهب لكويرة بـ 542 منصب شغل، وجهة تاونات الحسيمة بـ 526 منصب شغل، وجهة كلميم سمارة بـ 207 منصب شغل.