الخميس 24 أكتوبر 2024
مجتمع

انتخاب الدكتور عمر بطاس عضوا باللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب بالأمم المتحدة 

انتخاب الدكتور عمر بطاس عضوا باللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب بالأمم المتحدة  الدكتور عمر بطاس، أستاذ بكلية الطب والصيدلة، بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
تم يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، بجنيف انتخاب الدكتور عمر بطاس، عضو الهيئة المديرية لمركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، عضوا باللجنة الفرعية للوقاية من التعذيب المحدثة بموجب البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.
 
تتكون اللجنة الفرعية من 25 خبيرا من مختلف القارات، وتعمل على توفير الاستشارة الفنية للهيات الوطنية المعنية، وخاصة الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب. كما أنها تقوم بزيارة أماكن الحرمان من الحرية وتعد تقارير وتقدم توصيات وملاحظات إلى الدول الأطراف في الاتفاقية.
 
ويعمل د. عمر بطاس، أستاذ بكلية الطب والصيدلة، بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. ويعتبر من الخبراء المغاربة الذي اشتغلوا في مجال حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب سواء من خلال تقديم المساعدة الطبية للضحايا، وإنتاج تقارير ودلائل والعمل على تعزيز قدرات أطر العديد من المؤسسات الوطنية المعنية بالموضوع. وقد عمل ضمن فريق مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية الذي أشرف على العشرات من دورات التكوين لفائدة أطباء ومدراء وأطر المؤسسات السجنية وغيرها. كما عمل ضمن الفريق الطبي المرافق لهيئة الإنصاف والمصالحة وعدد من الجمعيات والمؤسسات.