الخميس 24 أكتوبر 2024
اقتصاد

أرباب المقاهي والمطاعم يخوضون وقفة احتجاجية وطنية ضد غرامات الضمان الاجتماعي في هذا التاريخ

أرباب المقاهي والمطاعم يخوضون وقفة احتجاجية وطنية ضد غرامات الضمان الاجتماعي في هذا التاريخ شهد الاجتماع استعراضًا لتداعيات هذه الغرامات التي وصفها المكتب بـ"الخيالية"
قررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في المغرب تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم الثلاثاء 12 نونبر 2024 أمام الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الدار البيضاء، وذلك ابتداءً من الساعة 11:00 صباحًا. 
 
هذا القرار جاء بعد اجتماع للمكتب الوطني للجامعة يوم 23 أكتوبر 2024، ناقش فيه الأزمات التي تواجه قطاع المقاهي والمطاعم في المملكة، والتي تفاقمت بسبب الغرامات والذعائر التي فرضها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
 
وشهد الاجتماع استعراضًا لتداعيات هذه الغرامات، التي وصفها المكتب بـ"الخيالية"، إذ وصلت في بعض الأحيان إلى قيمة تفوق أصول المهنيين التجارية، مما أدى إلى إغلاق متسارع لعدد من وحدات القطاع. وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في إطار الرد على ما اعتبره المكتب "اعتداءات" من بعض مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
 
وأبدى المكتب الوطني استياءه من عدم تجاوب وزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى مع مطالب الجامعة، بما في ذلك دعوات سابقة لإلغاء الغرامات. كما انتقد غياب التفاعل الحكومي الذي أدى إلى تفاقم الأزمة.
 
وفي خطوة تصعيدية أخرى، وافق المكتب على طلب فروع المدن التي تأثرت بشكل كبير بالغرامات لشن إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة مباشرة بعد الوقفة الاحتجاجية.