الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
فن وثقافة

الباحث مصطفى أبو مالك يُفكك نظرة المجتمع للنساء المطلقات

الباحث مصطفى أبو مالك يُفكك نظرة المجتمع للنساء المطلقات الباحث مصطفى أبو مالك وغلاف الكتاب
صدر للكاتب والباحث في علم الاجتماع مصطفى أبومالك كتاب بعنوان "نظرة الآخرين - النِّساء المُطلقات، وصمة عار" باللغة الفرنسية. الكِتابُ، كما جاء في التقديم الذي وضع على ظهر الغلاف، عبارة عن دراسة سوسيولوجية ترصد الطريقة التي يتم تمثل المرأة المطلقة بها والنظر إليها مجتمعيا. ففي السياق الثقافي المغربي، يُنظر إلى الطلاق على أنه عيب اجتماعي، وتعبير عن فشل يذكّر بمرحلة مظلمة وقاسية في الحياة الشخصية. فضلا عن أن القيم الاجتماعية السائدة، أقل ما يقال عنها أنها متحيزة جنسيا، إذ أنها جزء من هذا السياق المجتمعي المجحف. 

يحاول الباحث مصطفى أبو مالك في هذا الكتاب رصد واختراق وفك رموز هذه الوصمة المخزية التي تلتصق بهؤلاء النساء المطلقات، إذ يفسح لهن المجال بسرد قصصهن الخاصة، من خلال المحن التي يتعرضن لها ووصمة العار التي تطاردهن أينما حللن وارتحلن. 

هذا التسلسل المجحف في حياة المطلقات يبدو أحيانا مبتذلا، لكن هذا "الابتذال" من وجهة نظر علم الاجتماع يعتبر ضروريا لأنه يتيح لنا إلقاء نظرة على الحياة اليومية للجهات الفاعلة الاجتماعية. فالحياة الاجتماعية هي تراكم ونتيجة لحيوات الناس اليومية، وذلك بحكم القيم التي يلتزم بها الأفراد والتمثيلات التي لدينا عن الأشياء في الحياة. وهذا ما يسمى عادة في علم الاجتماع بالثقافة السائدة. وقد يبدو أيضًا بمثابة تدخل لدعوة النساء اللاتي تعرضن للطلاق للتعبير عن أنفسهن بشأن حياتهن اليومية.

الكتاب محاولةُ بحث تتوحد فيه الشهادة بالالتزام. شهادة بسيطة ومباشرة، تغذيها مشاعر صادقة، مشاعر نساء صادقات يجدن صعوبة في فهم وإدارة ما وُصِمنَ به مجتمعيًّا. وهذا يعني أن حياة النساء المطلقات أبعد ما تكون عن الهناء وراحة البال والعيش الكريم. ومع ذلك، فإن هؤلاء النساء يكافحن من أجل البقاء.