الأربعاء 18 سبتمبر 2024
مجتمع

سكرتارية المبرزين تطالب الحكومة بالوفاء بكل التزاماتها

سكرتارية المبرزين تطالب الحكومة بالوفاء بكل التزاماتها جانب من الوقفة الاحتجاجية
دعت السكرتارية الوطنية للمبرزين الكونفدراليين كل المسؤولين إلى التعامل بالجدية اللازمة وفي أقرب الآجال مع الطعون والتظلمات المقدمة من طرف المبرزات والمبرزين من أجل إنصافهم، كما دعت الوزارة إلى الوفاء بوعودها بخصوص القطع مع التعيينات المتأخرة، والعشوائية لخريجي فوج 2024 الجدد، وبتوحيد تاريخ تعيينهم سواء كانوا في أسلاك ما بعد البكالوريا أو في الثانوي التأهيلي في 03 شتنبر 2024.

جاء ذلك في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، عقب عقد السكرتارية الوطنية للمبرزين الكونفدراليين لقاء عن بعد للوقوف على مختلف قضايا المبرزين والتبريز، ولا سيما المتعلقة بالنظام الأساسي الخاص، ومختلف الحركات الانتقالية الخاصة بالمبرزين. 

سجلت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين التابعة للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل استمرار نفس مشاكل الحركة الانتقالية والتي تخلف، كما كل سنة، عددا من المتضررين وتذمرا بين المبرزات والمبرزين من مضامين المذكرات المنظمة ومن طريقة معالجة طلبات الانتقال والتي تتميز بغياب معايير قابلة للقياس، بل تعتمد تكليفات غير مبررة وعشوائية تجعل من بعض نتائج هذه الحركة امتيازا لا حقا.

واستنكرت تجاهل مسؤولي الوزارة للملاحظات، والمطالب المرتبطة بتجويد الحركة الانتقالية الخاصة بالمبرزين والتي تضعها النقابة الوطنية للتعليم/كدش على مكاتبهم ولا سيما الخروقات حول الانتقال من الثانوي لأقسام التقني العالي وفوضى التكليفات بالأقسام التحضيرية وإقصاء المبرز من ولوج مراكز التكوين، مشددة أن هذا، ما يطرح السؤال حول المنهجية التشاركية التي ترفعها الوزارة كشعار للمرحلة.

النقابة دعت أيضا الحكومة إلى توحيد تواريخ التعيين لكل الأفواج السابقة إنصافا لمسارهم الإداري، وكذا الوفاء بالتزاماتها بخصوص تسوية الوضعية الإدارية لفوجي 2018 و 2019.

وجددت مطالبة الوزارة التعجيل بإطلاق ورش إخراج النظام الأساسي الخاص بالمبرزين سنة 2024 كما هو وارد في بنود اتفاق 26 دجنبر 2023. وكما أكدت في كل اللقاءات والمراسلات في الموضوع، شددت النقابة أنها مستعدة للانخراط الجاد والمسؤول في إنجاح هذا الورش ومعه مباشرة إصلاح كل المنظومات المرتبطة بالتبريز والمبرزين.

وأكدت على أن النقابة الوطنية للتعليم/كدش متشبثة بتنزيل كل بنود الاتفاقات الموقعة والوعود المقدمة، مجددة تأكيدها لعموم المبرزات والمبرزين أن انخراطهم المكثف والمسؤول في العمل النقابي المنظم والجاد هو السبيل للتقدم في ملفنا المطلبي العادل والمشروع، وندعوهم لتشجيع العمل المتواصل للسكرتارية بالمشاركة في كل المبادرات التي نعمل عليها و لا سيما تأسيس سكرتاريات جهوية وإقليمية تضمن التأطير والتواصل اللازمين.