الاثنين 1 يوليو 2024
اقتصاد

المغرب يسعى لرئاسة مجلس صندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية

المغرب يسعى لرئاسة مجلس صندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك
شارك محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، عبر تقنية المناظرة الرقمية، في أشغال الدورة التاسعة للمجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، المنعقدة مؤخرا بجنيف.

وعقد، قبيل هذا الاجتماع عبر تقنية المناظرة الرقمية، اجتماعا مع جون تود، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة الطرقية، تناول مناقشة إمكانية تولي المغرب منصب رئيس المجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، بالإضافة إلى التوصل لاتفاق مبدئي للتوقيع المشترك على الرسائل التي سيتم إرسالها إلى الدول الأعضاء والشركات لدعوتها للمساهمة والتبرع للصندوق، فضلا عن دراسة إمكانية المساهمة المالية للمغرب في الصندوق.
 
وتم الاتفاق على اغتنام فرصة المؤتمر العالمي الرابع للسلامة على الطرق لتنظيم حدث تمهيدي مخصص لجمع التبرعات، بالإضافة إلى حشد الوعود للتبرع لصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية.

وخلال اجتماع المجلس الاستشاري للصندوق، أكد الوزير أن هذا الاجتماع يأتي قبل أقل من 8 أشهر من انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية، المقرر عقده بمراكش من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
 
كما شدد على أهمية هذا المؤتمر الذي يشكل حدثا مرجعيا في ما يتعلق بالسلامة الطرقية، من خلال دعوة جميع الأطراف المعنية على المستوى العالمي لمناقشة الإجراءات التي من شأنها تحسين السلامة الطرقية في العالم وإنقاذ المزيد من الأرواح البشرية.