السبت 28 سبتمبر 2024
جالية

اليزمي في ضيافة نادي الصحفيين المعتمدين لمناقشة تحولات الجاليات المغربية والرهانات( مع فيديو)

اليزمي في ضيافة نادي الصحفيين المعتمدين لمناقشة تحولات الجاليات المغربية والرهانات( مع فيديو) إدريس اليزمي
في إطار النسخة الثانية من "بطاقة بيضاء"، استضاف نادي الصحافيين المعتمدين في المغرب يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، في لقاء تناول موضوع "مغاربة العالم في مواجهة التحولات والتحديات الجديدة"، وذلك بمقهى لاسين (سينما النهضة) التابع لمؤسسة هبة بالرباط.
 
وفي تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، ذكر ادريس اليزمي بالتحولات التي عرفتها الجالية المغربية في السنوات الأخيرة، كما أكد على أن الجاليات المغربية لديها تاريخ طويل جدا، خيث عرفت تحولات جذرية بسبب النمو الديمغرافي، وبروز أجيال جديدة، وخصوصا نمو السوسيو ثقافي لأفراد الجاليات.
 
وأضاف رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج أن الجاليات المغربية تعرف تحديات أساسية جاءت بعد الخطاب الملكي لسنة 2022، والتي ذكر فيها الملك محمد السادس بهذه التحديات، وطالب المؤسسات بتقوية الحكامة، وكذلك الجودة، والفعالية، كما طالب بتقوية مساهمات مغاربة العالم في التنمية.
 
من جانبه أبرز جلال المخفي، رئيس نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب أن الهدف من "بطاقة بيضاء"، استضافى شخصيات عمومية، وإخراجهم من منطقة الظل للمساهمة في النقاش العمومي، من أجل توضيح عدد من الملفات.
 
وتقوم فكرة "بطاقة بيضاء" بحسب المنظمين على استضافة شخصيات عمومية مغربية ودولية لمناقشة ملفات وأحداث راهنة، كل في مجال تخصصه، ليتم فتح باب النقاش معهم بعد ذلك بحضور صحافيين وضيوف.