الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

الملك يدشن المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط بالجرف الأصفر

الملك يدشن المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط بالجرف الأصفر

أشرف الملك محمد السادس، أمس الخميس بالمركب الصناعي للجرف الأصفر، على تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط، ومركز الكفاءات الصناعية، والتي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 5.450 مليار درهم.

وتشكل هذه المشاريع المحورية المنفذة من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تجسيدا آخر لعزم الملك على دعم مبادرات المجموعة في مجالي الابتكار والتنمية الصناعية، وكذا محيطها وشركائها الأفارقة، ومصاحبة إستراتيجيتها الصناعية، وبالتالي تعزيز ريادة المغرب في السوق العالمية للفوسفاط.

ويشكل أنبوب نقل لباب الفوسفاط الرابط بين خريبكة والجرف الأصفر، حسب الخبر الذي عممته "ومع"، (4.5 مليار درهم)، ثورة تكنولوجية حقيقية في مجال نقل الفوسفاط، إذ يغير في العمق سلسلة الإنتاج الصناعي للمجموعة من خلال توجيه نقل الفوسفاط نحو نظام مندمج ومتكامل للباب الفوسفاط بين الحوض المنجمي لخريبكة والموقع الصناعي للجرف الأصفر.

وهكذا، سيتم نقل 38 مليون طن من الفوسفاط سنويا من مناجم خريبكة نحو وحدات التثمين بالجرف الأصفر. وسيمكن اندماج أنشطة الاستخراج وتثمين وتحويل الفوسفاط، من مواكبة مضاعفة قدرات الإنتاج المنجمي، وسيضمن تطويرا لمرونة سلسلة تزويد وحدات إنتاج الحامض الفوسفوري مع تقليص كلفة الفوسفاط الموجه إلى الجرف الأصفر بنسبة 45 بالمائة.