الأحد 30 يونيو 2024
اقتصاد

" يوم المستثمر".. يحط الرحال في الصويرة خلال هذا التاريخ 

" يوم المستثمر".. يحط الرحال في الصويرة خلال هذا التاريخ  مشهد من مدينة الصويرة
تحتضن مدينة الصويرة، يومي 1 و2 يوليوز 2024، لقاء "يوم المستثمر للصويرة"، الموجه للترويج للاستثمارات الخاصة في جهة مراكش - آسفي.
 
وتندرج هذه التظاهرة، التي ينظمها المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش - آسفي ومؤسسة التمويل الدولية، في إطار الجهود الرامية للنهوض بتنمية اجتماعية واقتصادية تنافسية ومستدامة في جهات البلاد.
 
وسيسلط هذا اللقاء، على مدى يومين، الضوء على فرص الاستثمار التي تتيحها الجهة، لا سيما إقليم الصويرة، في قطاعات ذات إمكانات عالية للنمو وإحداث فرص الشغل، خصوصا الفلاحة المستدامة والبنيات التحتية والسياحة البيئية والصناعات الإبداعية والثقافية.
 
ومن المنتظر أن يحضر أزيد من 250 مشاركا في هذا اللقاء، الذي سيجمع، أيضا، أعضاء من الحكومة إلى جانب فاعلين رئيسيين من القطاعين العام والخاص، المغربي والدولي.
 
 وستعرف التظاهرة مشاركة مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، برفقة مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة شمال إفريقيا والقرن الإفريقي، شيخ عمر سيلا، والعديد من أعضاء طاقم إدارة مؤسسة التمويل الدولية لإفريقيا.
 وسيخصص اليوم الأول لحلقة نقاش حول تعبئة الاستثمارات في جهات المغرب، مع تسليط الضوء على تجربة التنمية المحلية النموذجية للصويرة.
 
وفي اليوم الثاني، سيتم تنظيم ثلاث حلقات نقاش موضوعاتية لمناقشة فرص الاستثمار في القطاعات الرئيسية بالجهة، مثل الصناعات الثقافية والإبداعية، والفلاحة، والقطاعات الصناعية والثالثية.
 
ويندرج هذا الحدث في إطار الشراكة التي أطلقت سنة 2018 بين المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش - آسفي ومؤسسة التمويل الدولية، والرامية إلى تعزيز مناخ الأعمال والنهوض بالاستثمارات الخاصة في الجهة.
 
ويتعلق الأمر ب"يوم المستثمر" الخامس الذي تموله مؤسسة التمويل الدولية في المغرب، بعد  تلك التي نظمت في مراكش وآسفي والرحامنة وكلميم -واد نون، على التوالي، في أبريل 2022 وماي 2022 وأكتوبر 2022 وماي 2023، ما يعكس دعم مؤسسة التمويل الدولية لمسلسل الجهوية المتقدمة الذي باشرته الحكومة المغربية من أجل النهوض بالتنمية المجالية، وبالتالي المساهمة في إنجاز برنامج اللامركزية الطموح للمغرب.