الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

وزيرة الصناعة التقليدية تغرق في أوحال مقبرة الصناع وتدفن مليارا ونصف بداربوعزة

وزيرة الصناعة التقليدية تغرق في أوحال مقبرة الصناع وتدفن مليارا ونصف بداربوعزة

ما معنى أن يظل مشروع قرية الصناعة التقليدية بدار بوعزة بإقليم النواصر (جهة البيضاء) في طور الإنجاز منذ 18 سنة؟ سؤال قد يبدو غريبا ومستفزا ومقلقا كذلك. لكن هذه هي الحقيقة التي جعلت الصناع التقليديين بالجهة يفقدون الأمل في أن تطأ أقدامهم مشروعا ظلوا يحلمون حوالي عقدين من الزمن.

فمن "نصب" على الصناع التقليديين بالجهة؟ بالنسبة لمحمد الزغاري، مندوب لجنة الصناعة التقليدية بجهة الدار البيضاء، فإن جماعة دار بوعزة هي من نصبت على الصناع التقليدين، خصوصا وأن الجماعة وقعت شراكة مع الجهة ومع غرفة الصناعة التقليدية وهي تعلم أن الوعاء العقاري المخصص لبناء القرية النموذجية ليس في ملكها بل هو باسم الأملاك المخزنية. بدوره اعتبر محمد بوخيام، عضو مجلس الجهة وغرفة الصناعة التقليدية في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، أن عمالة النواصر المسؤولة عن المشروع هي التي تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية لأنها هي المشرفة على قرية الصناع التقليديين بدار بوعزة. وأضاف بوخيام أن الجهة كمؤسسة لا تتحمل المسؤولية في تأخر ملف قرية الصناعة التقليدية خصوصا وأنها، أي جهة الدار البيضاء الكبرى، خصصت مليارا و400 مليون سنتيم كاعتمادات مالية لبناء القرية الصناع التقليديين بدار بوعزة. وأكد عضو غرفة الصناعة التقليدية بالبيضاء أن المشكل الذي تم اكتشافه مؤخرا هو أن القرية بنيت فوق أرض ما زالت تابعة للأملاك المخزنية، فجماعة دار بوعزة وقعت شراكة مع الجهة ومع غرفة الصناعة التقليدية، كيف لهذه الجماعة ان توقع هذه الشراكة والأرض المخصصة للقرية ليست تابعة لها.. هذا هو العبث بعينه، يضيف محاورنا، لاسيما وأن المسؤولين عن الجماعة يردون أن يجعلوا القرية سوقا تابعا لهم يدبرونها كما يدبرون الأسواق التي تخضع لسلطة الجماعات، في حين أن قرية الصناع التقليديين بدار بوعزة مخصصة لهذه الشريحة من الحرفيين، مشددا في تصريحه الذي خص به "أنفاس بريس" "أن قرى الصناع التقليديين في المغرب تعطى بالمجان للصناع وذلك للحفاظ على الموروث الثقافي وعلى المهن التقليدية التي توشك أن تندثر وتساهم كذلك في تكوين الأجيال الصاعدة في عدد من الحرف التقليدية".

وأوضح بوخيام أنه خلال دورة شتنبرلجهة الدار البيضاء، والتي انعقدت يوم الخميس 25 شتنبر2014،أصدر مجلس الجهة توصية وصادق على مقرر يدعو فيه رئيس الجهة والوالي بصفته آمرا بالصرف أن يأخذ الإجراءات الضرورية ويراسل مدير الأملاك المخزنية في الجهة من أجل، إما اقتناء هذه البقعة الأرضية أو كرائها، أو إعطائها للصناع التقليديين بدرهم رمزي.

ومعلوم أن جدول أعمال الدورة العادية لشهر شتنبر، أدرجت فيه نقطة ثالثة متعلقة بمناقشة مآل وتعثرإنجاز مشروع قرية الصانع التقليدي، واستحوذت هذه النقطة على نصيب الأسد من النقاش الدائر داخل الدورة العادية لجهة الدار البيضاء. إذ حمل بعض أعضاء الجهة مسؤولية تعثر هذا الملف الذي عمرأكثر 18 سنة للمكتب المسير للجهة، في حين اعتبرعزيز المرابط نائب رئيس الجهة أن المشكل في تعثر مشروع قرية الصانع التقليدي يعود بالأساس إلى أعطاب التدبير المحلي وتعدد المتدخلين في الملف. وأكد سعيد التدلاوي، عضو مكتب الجهة أن جماعة دار بوعزة في حالة شرود، وعلى والي جهة الدار البيضاء الكبرى أن يعطي أوامره لمدير الأملاك المخزنية في الجهة لحل مشكل الوعاء العقاري.