الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أكادير: اتحاديون يؤسسون" البديل الديمقراطي للشباب" تمهيدا للانشقاق عن الشبيبة الاتحادية

أكادير: اتحاديون يؤسسون" البديل الديمقراطي للشباب" تمهيدا للانشقاق عن الشبيبة الاتحادية

التأم جمع كبير لعدد من الشباب والقيادات الحزبية والنقابية  جلهم من الاتحاد الاشتراكي بقاعة عمومية للإعلان عن تأسيس منظمة البديل الديمقراطي للشباب، ويظهر في مقدمة المتواجدين عدد من الوجوه الاتحادية المعروفة في الساحة السياسية ، خاصة المعارضين لنهج الكاتب الاول للاتحاد ادريس لشكر.

في بداية اللقاء  تناول الكلمة  عن اللجنة التحضيرية كاتب فرع الشبيبة الاتحادية بجهة سوس وقال أن المبادرة لا علاقة لها بما يقع داخل الاتحاد وشبيبته، بل هي ثمرة جهود شباب يريد استعادة الثقة، شعار هذا الجمع التأسيسي، رغم أن أجواء الإعداد وطبيعة الحضور تدل أن الغاضبين داخل الاتحاد يستعدون للمرحلة المقبلة.

وتم توزيع بلاغ مقتضب قبيل الجمع العام قال بأن أنظار العديد من متتبعي المشهد الجمعوي والسياسي وطنيا وجهويا، تتجه صوب أكادير، التي ستشهد الجلسة الإفتتاحية لانعقاد المؤتمر التأسيسي لمنظمة البديل الديمقراطي للشباب المغربي. بعدما شهدت مراكز استقبال باكادير وضواحيها توافد العديد من وفود الشباب القادمين من مختلف جهات البلاد، للانخراط في دعوة أطلقها نشطاء في الفايسبوك بغية إحداث إطار شبابي يسعى لجعل شعار مؤتمره من أجل استعاد الثقة، قاعدة أساسية للإنخراط في   المبادرة الجمغوية المتشبعة بالقيم الديمقراطية.

وأكد نفس البلاغ أن الحدث سيكون من شأنه في الإسهام في نشر الثقافة الوطنية والديمقراطية والأفكار التقدمية وتطوير المعارف العلمية والثقافية والحقوقية لدى الشباب وذلك عبر تأطيره وتكوينه و صقل قدراته وتعميقها وتوظيفها لما يخدم قضايا الشباب و الشعب المغربي بصفة عامة

وفي نفس السياق ذكر مصدر إعلامي  قريب من المؤسسين أن كل من عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل والبرلمانيين عن حزب الوردة علي اليازغي، مهدي مزواري ، حسناء أبوزيد،وأحمد رضى الشامي وطارق القباج، إلى جانب فعاليات حزبية محلية كمحمد أضرضور  سيحضرون اللقاء لتأسيس منظمة البديل الديموقراطي للشباب.

وأضاف المصدر أن هذه المبادرة يقودها مجموعة من شباب الاتحاد الاشتراكي المتذمرون من طريقة تدبير الكاتب الأول للحزب، خاصة في شقه المتعلق بالشبيبة الاتحادية التي أفرز مؤتمرها الاخير قيادة تابعة وخاضعة للكاتب الأول وهمشت كفاءات شبابية في مختلف الجهات، وأن مبادرتهم تسعى لتوحيد الرؤى من أجل خلق إطار ميداني للعمل الديموقراطي السليم.

السلطات المحلية بأكادير، حسب نفس المصدر، حاولت إيقاف النشاط وعدم الترخيص له بإيعاز من جهات تحاول عرقلة هذا اللقاء، الذي اعتبره البعض انشقاقا من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلا أن شروطا تم فرضها على المنظمين تم على إثرها تسليم الترخيص بتأسيس هذه المنظمة.