الخميس 2 مايو 2024
سياسة

أمين عام المحامين العرب يراسل القضاء الصومالي لوقف تنفيذ الإعدام في حق مغاربة

أمين عام المحامين العرب يراسل القضاء الصومالي لوقف تنفيذ الإعدام في حق مغاربة المكاوي بنعيسى
راسل الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، السلطات القضائية بالصومال بخصوص الحكم بالإعدام على ستة مغاربة ملتمسا إلغاء هذا الحكم أو إيقاف تنفيذه.
ووفق ما توفر لجريدة "أنفاس بريس" من معطيات، فإن إحدى المحاكم العسكرية الابتدائية بشمال الصومال، أدانت ستة مغاربة بعقوبة الإعدام، على خلفية انتمائهم إلى تنظيم إرهابي محظور داخل الصومال.
وقال الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، في مراسلته للسلطات القضائية الصومالية، أنه بحسب دفاع المتهمين، فإنه قد وقع التضليل بهم، ومن غير إدراكهم لنوايا المستقطبين لهم، لحسن نيتهم. 
والتمس النقيب بنعيسى المكاوي، من محكمة الاستئناف الصومالية ذات الولاية على المحكمة المصدرة للحكم، وبكل وقار،  بإلغاء الحكم القاضي بعقوبة الإعدام في حق المتهمين المغاربة، أو وقف تنفيذه، وإطلاق سراحهم وترحيلهم لبلدهم المغرب، "وبذلك يكون القضاء الصومالي قد ضرب المثل الأعلى في التسامح الأخوي بين الشعبين الصومالي والمغربي"، وفق ماجاء في ذات الرسالة.
وذكّر النقيب المكاوي بأن اتحاد المحامين العرب، هو منظمة عربية حقوقية عالمية تعنى بحقوق الإنسان في الوطن العربي، والصومال عضو في جامعة الدول العربية وجزء من الوطن العربي، والاتحاد يتفاعل مع مثل هذه الحالات بشعاره الحق والعروبة.