الأربعاء 17 إبريل 2024
فن وثقافة

تعرف على لجنتي تحكيم المهرجان الدولي 24 للسينما الإفريقية بخريبكة 

تعرف على لجنتي تحكيم المهرجان الدولي 24 للسينما الإفريقية بخريبكة 
أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بمدينة خريبكة، عن لجنتي تحكيم مسابقتي الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة، للدورة الـ 24 التي ستقام من 11 إلى 18 ماي 2024، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وتضم هاتين اللجنتين، نخبة من عالم الفنون عامة والسينما خاصة، في أفق منح خمسة جوائز للأفلام الطويلة، وعلى رأسها الجائزة الكبرى (أوسمان صامبين)، وجائزتين خاصتين بالأفلام القصيرة تتقدمها الجائزة الكبرى نجيب عياد.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرجة المصرية هالة خليل، وتضم في عضويتها، كل من جان روك باتوديم من الكاميرون، وعفيفة حسينات من المملكة المتحدة، فضلا عن كالو بي كوليان اميل من الكوت ديفوار، وسيدو بيكوم من غينيا.

اما لجنة مسابقة الأفلام القصيرة، فتترأسها الكاتبة والناقدة سونيا شمخي من تونس، وتضم في عضويتها كل من الناقد والأكاديمي الدكتور بوشتى فرق زايد من المغرب، وياكوبا بيدري من النيجير. ويتبارى على جوائز مسابقة الأفلام الطويلة 13 فيلما، تعتبر من أحسن وأحدث الأفلام في القارة الإفريقية، فيما يبلغ عدد الأفلام القصيرة 14 فيلما.

وتعرف الدورة، التي تقام بدعم عدد من الشركاء من أبرزهم المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، وجهة بني ملال خنيفرة، فقرات خصبة ومتنوعة من تكريمات، وورشات، وأفلام بانورامية، وأنشطة موازية واخرى خاصة بالأطفال، فضلا عن ندوات وحلقات نقاش، ولقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان من نجوم السينما الأفريقية.