السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

معاناة زبناء النافذة التشاركية لبنك BMCI مع تأخر إطلاق التطبيق الإلكتروني

معاناة زبناء النافذة التشاركية لبنك BMCI مع تأخر إطلاق التطبيق الإلكتروني "نجمة" آخر نافذة وبنك مغربي لا يتوفر على تطبيق إلكتروني في سنة 2024
يعاني زبناء النافذة "نجمة" في التمويل التشاركي، فرع البنك المغربي للتجارة والصناعة BMCI، من غياب تطبيق إلكتروني على الهاتف، منذ افتتاح هذه النافذة واستقبال أول زبنائها إلى الآن.

وأكد أحد زبناء هذه النافذة التشاركية، في اتصال مع "أنفاس بريس" على غياب هذه الخدمة التي أصبحت من الضروريات في الوقت الحالي، على اعتبار أن التطبيقات تُمكن الزبناء من الاطلاع على الرصيد وأداء جميع فواتير الخدمات الرئيسية والضرورية، كأداء فواتير الماء والكهرباء والهاتف والأنترنت والطريق السيار والضرائب، إضافة إلى خدمات تحويل الأموال وغيرها.

وكانت نافذة نجمة التي انطلقت في فبراير 2018، قد وعدت زبنائها بأن موعد إطلاق التطبيق سيكون بداية شهر دجنبر الماضي (2023)، إلا أنها وبعد مرور أزيد من أربعة أشهر لا تزال تطلب منهم الانتظار دون تحديد تاريخ معين لإطلاق هذه الخدمة الأساسية. 

وأفادت  مصادر "أنفاس بريس" أن بعض موظفي BMCI الذين تضعهم إدارة البنك في وضع حرج في مواجهة الزبناء، يؤكدون أنهم أوصلوا هذا الطلب إلى الإدارة، غير أن الظاهر أن الإدارة العامة لا تعتبر التطبيق من أولوياتها في الوقت الحالي وأن الأمر يحتاج لإرادة من "لفوق".

ويتجه بعض زبناء "نجمة" التي تعد آخر نافذة وبنك مغربي لا يتوفر على تطبيق إلكتروني في سنة 2024، نحو التنسيق من أجل اتخاذ خطوات عملية بشكل جماعي، في حال لم تتخذ إدارة البنك إجراءات مستعجلة في اتجاه التسريع بإطلاق التطبيق.

وأضافت نفس المصادر أن بعض موظفي البنك تم تكليفهم بتدبير النافذة دون تكوين كافي ما جعلهم دائمي الارتباط بالإدارة المركزية، كما أن معظم الإجراءات البسيطة والروتينية في باقي البنوك، كفتح حساب أو الحصول على وثيقة بنكية...، لا تزال مشروطة في نافذة "نجمة" بموافقة الإدارة في الوقت الذي اتجهت فيه الإدارة في المغرب إلى اللاتمركز واللامركزية، وهو ما يؤخر بشكل كبير قضاء أغراض الزبناء، خاصة منهم الذين لم يعد بإمكانهم تغيير البنك بسبب عقد المرابحة (اقتناء السكن) و غير ذلك.