الخميس 2 مايو 2024
اقتصاد

لعبوقي: لابد من إحداث محطة نموذجية للطاكسيات بمطار الدارالبيضاء

لعبوقي: لابد من إحداث محطة نموذجية للطاكسيات بمطار الدارالبيضاء عبد الحق لعبوقي، عضو المكتب الوطني للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل
أكد عبد الحق لعبوقي، عضو المكتب الوطني للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل، أنه حان الوقت لإعادة هيكلة محطة سيارات الأجرة في مطار محمد الخامس بالبيضاء، لأن المدينة مقبلة على احتضان العديد من التظاهرات العالمية والقارية. وأضاف أن إحداث محطة نموذجية للطاكسيات في مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء لابد أن يشكل الأولوية قبل أي خطوة أخرى.

منذ سنوات والعديد من المهنيين في قطاع سيارات الأجرة يطالبون بإحداث محطة نموذجية لسيارات الأجرة بمطار محمد الخامس، لكن هذا المشروع لم ير النور، لماذا في رأيك؟
لقد قدم العديد من المسؤولين في إقليم النواصر مجموعة من الوعود لإحداث محطة نموذجية لسيارات الأجرة بمطار محمد الخامس، لكن كل هذه الوعود ظلت حبرا على ورق. فلم تعرف المحطة الحالية في مطار محمد الخامس أي تغيير منذ ربع قرن تقريبا، وذلك باستثناء بعض الحلول الترقيعية. ومن المفروض أن يكون هناك إعادة الهيكلة لهذه المحطة بالمعايير العالمية تستجيب لمطالب العديد من المهنيين بما في ذلك تخصيص مكان لإعادة تكوين السائقين. وأعتقد أن إعادة هيكلة محطة سيارات الأجرة في مطار محمد الخامس بالبيضاء لابد أن يشكل أولوية، لأنه لا يعقل تبني مشروع الشباك في المطار قبل إصلاح المحطة، كما أن الاستعانة بخدمات هذا الشباك يجب أن تكون بتنسيق مع المهنيين.
 
سبق أن انتفض بعض المهنيين في سيارات الأجرة ضد إحداث الشباك، أين وصلت المفاوضات حول هذه القضية؟
الكثير من الهيئات المهنية ترفض بشدة هذا الشباك بالشكل الذي يريدون تنزيله به، علما أننا نحن لسنا ضد التنظيم، ولكن من المفروض كما قلت أن تكون هناك مشاورات مع المهنيين من أجل الوصول إلى صيغة مناسبة ومتوافق حولها.
 
لكن لماذا ترفضون هذا الشباك وهو سيساعد على تنظيم قطاع سيارات الأجرة في مطار محمد الخامس، وهو المطلب الذي يرفعه مجموعة من المواطنين؟
إن الظهير 1963 الذي ينظم قطاع سيارات الأجرة يمنع الوسيط في هذا القطاع، والشباك في هذه الحالة يلعب دور الوسيط. بمعنى أن الزبون يؤدي ثمن الركوب في سيارة الأجرة في الشباك ويحصل السائق على وصل الأداء، ثم بعدها يحصل على ثمن الرحلة.
 
ولكن ما الضرر في ذلك بالنسبة للسائق، لأنه في الأخير سيحصل على ثمن الرحلة؟ 
لقد سبق وأن قلت أن ظهير 1963 هو الذي يمنع الوسيط والشباك يلعب في هذا السياق دور الوسيط.
 
العديد من المواطنين يؤكدون أنه التسعيرة المعتمدة في قطاع سيارات الأجرة بمطار محمد الخامس والتي تتراوح بين 250 إلى 300 درهم مبالغ فيها، ما هو ردك؟
التسعيرة في مطار محمد الخامس تتراوح بين 150 درهم إلى 300 درهم.

ولكن هناك من يقول إن التسعيرة محددة في 300 درهم؟
أبدا، هذا غير صحيح، ويمكن التأكد من هذه الحقيقة.
 
الكثير من المهنيين في قطاع سيارات الأجرة غاضبون من مجلس مدينة البيضاء بسبب التأخر في إحداث محطات نموذجية، ماهي الوصفة التي تقترحها لإحداث هذه المحطات؟
لو كانت هناك إرادة حقيقية لمجلس المدينة لتم إحداث محطات نموذجية لسيارات الأجرة بالبيضاء منذ سنوات، وكانت البداية ستكون من محطة "أوبيرا" لأنها أكبر محطة بالمدينة. ولقد سبق للوالي السابق أن وعد بإحداث هذه المحطات بالإضافة إلى تنظيم عملية وقوف الطاكسي للمواطنين، حيث تكون أماكن محددة لهذه العملية، لكن كل ذلك ظل حبرا على ورق.
 
وأين يكمن الإشكال في عملية تنزيل مثل هذه الوعود؟
-المشكل يكمن في الجهات الوصية  وأيضا هناك تقصير من الهيئات المهنية، وخاصة في الشق المتعلق بالمتابعة والانشغال في المشاكل اليومية.