الأربعاء 12 يونيو 2024
خارج الحدود

جوارديولا يجدد تأكيده لدعم استقلال كتالونيا

جوارديولا يجدد تأكيده لدعم استقلال كتالونيا

أكد مدرب بايرن ميونخ الألماني بيب جوارديولا في عاصمة إقليم بافاريا جنوبي ألمانيا دعمه لإجراء استفتاء حول استقلال إقليم كتالونيا، موضحا أن الكتالونيين يرغبون فقط في "الإدلاء بأصواتهم".

وعلق جوارديولا في مؤتمر صحفي في إشارة إلى المظاهرة الحاشدة التي نظمت أمس ببرشلونة بمناسبة اليوم القومي لكتالونيا “الصورة كانت رائعة. وأوضح أنه من الصعب إدراك كيف لا تسمح السلطات لمواطني كتالونيا بالتصويت حول استقلالهم، بقوله "نرغب في الذهاب لإبداء رأينا. هذا هو كل شيء".وقال "التصويت يعد أقصى تعبير عن الديمقراطية. لقد احتشد أمس في الشوارع مليونان. لا أعلم إذا ما كان قد حدث ذلك في دول أخرى، مشيرا إلى المظاهرات الحاشدة التي نظمت بإقليم كتالونيا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة". وأعرب عن حبه لإقليم كتالونيا، مشددا على أن الهدف من نزول المواطنين للشوارع هو “إمكانية التصويت” في استفتاء يمكن فيه للجميع الإدلاء بآرائهم حول الاستقلال.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها المدرب الكتالوني علنا في ألمانيا عن حق إقليم كتالونيا (شمال شرق) في تقرير مصيره.وكان جوارديولا قد تلى في يونيو الماضي منشورا لصالح الاستفتاء في فاعلية نظمت بوسط برلين.

يذكر أن الإقليم، البالغ عدد سكانه نحو 7.5 ملايين نسمة، يتمتع بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم البلاد السبعة عشر مثل الصحة والتعليم وقوة شرطة خاصة به، كما يقدم 18% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني.

ويتحدث سكان الإقليم، الواقع شمال شرقي إسبانيا، لغة خاصة ويشعرون بهوية مختلفة عن باقي أنحاء إسبانيا، مما غذى فكرة الاستقلال.

وازدادت مطالب سكان الإقليم بالانفصال بعد تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تمر بها إسبانيا، حيث تعزو كتالونيا مديونيتها إلى سلطاتها الاقتصادية المحدودة.