الأحد 19 مايو 2024
جالية

اليوم العالمي للمهاجرين.. نقابة تطالب بالإهتمام بأوضاع مغاربة العالم ورعاية مصالحهم

 
 
اليوم العالمي للمهاجرين.. نقابة تطالب بالإهتمام بأوضاع مغاربة العالم ورعاية مصالحهم صورة لمغاربة فرنسا
في اليوم العالمي للمهاجرين الذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل سنة، عبرت المنظمة الديمقراطية للشغل، عن رفضها القاطع  لترحيل 900  مواطن مغربي من المانيا وغيرها من الدول  ضد رغبتهم.
ودعت جميع الأطراف المهتمة بالملف، إلى التعبئة السياسية والدبلوماسية من أجل احترام حقوقهم الإنسانية ومواجهة  كل أشكال التعصب والعنصرية  وسياسات اليمين المتطرف في أوروبا ضد المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج  ومحاربة التمييز والعنصرية و"الاسلاموفوبيا" في بلدان المهجر والحفاظ على حقوق والكرامة  الإنسانية  لمغاربة العالم.
ودعت المنظمة في بيان توصلت به(أنفاس بريس) الجهات الوصية إلى وضع استراتيجية وطنية  لاستقبال العائدين طوعا من اجل اعادة إدماجهم  واستفادتهم من الحماية الاجتماعية وتمدرس ابنائهم.
وطالبت المنظمة بإيجاد حل سريع للمغاربة المحاصرين والعالقين في معبر رفح بغزة الفلسطينية، لعودتهم إلى أرض  الوطن، وإلغاء الاتفاقية متعددة الأطراف التي وقعها المغرب في يونيو من سنة 2019 والمتعلقة بالتبادل الآلي للمعلومات الخاصة بالاتفاقيات الضريبية، وسحبها بشكل نهائي. 
وشددت  المنظمة الديمقراطية للشغل، على ضرورة تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب  الذكرى 69 لثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 2022 المتعلقة بالمغاربة المقيمين بالخارج،  والداعية الى الاهتمام بأوضاع مغاربة العالم ورعاية مصالحهم والعناية بها من خلال تمثيلهم في المؤسسات الدستورية والاستشارية، كما نص على ذلك دستور  المملكة  والقوانين ذات الصلة، وإعادة النظر في المؤسسات المسؤولة عن تدبير شؤونهم داخل الوطن وخارجه، و تقوية وتعزيز الارتباط الثقافي والروحي بوطنهم ، وإحداث آلية خاصة لمواكبة كفاءات ومواهب مغاربة العالم ودعم مبادراتهم ومشاريعهم، الاستثمارية  على ضوء التحفيزات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد  ...