السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

اتفاقية خليجية: تنظيم "المنتدى الاقتصادي الخليجي الإفريقي" في المغرب

اتفاقية خليجية: تنظيم "المنتدى الاقتصادي الخليجي الإفريقي" في المغرب

أفاد موقع "الاقتصادية" السعودي أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والمركز الإسلامي لتنمية التجارة وقعا مذكرة تفاهم تنص على تنظيم فعالية مشتركة تحت اسم "المنتدى الاقتصادي الخليجي الإفريقي" في المغرب.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار تعزيز التعاون القائم بين الطرفين، في المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم المصالح المشتركة. حيث تم الاتفاق على تبادل برامج العمل السنوية للتعرف على مجالات العمل المشترك ولتنسيق الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة، وبصفة خاصة الندوات والمؤتمرات والمنتديات وكافة البحوث والدراسات والمطبوعات، تقديم الاستشارات الفنية والقانونية كل حسب مجال اختصاصه وإبداء الرأي في مشاريع الاتفاقيات ذات الاهتمام المشترك التي تخدم الطرفين.

كما تضمنت الاتفاقية تبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية التي يمكن تنفيذها بتعاون مشترك بين أصحاب الأعمال في دول المجلس، ونشرها في الموقع الإلكتروني للمركز والاتحاد، ومن خلال مطبوعاتها، والسعي لتنظيم زيارات ثنائية بين أصحاب الأعمال لتحقيق هذه الغايات.

وتم الاتفاق على التعاون في تنظيم الدورات التدريبية، وفق برامج يتم التنسيق بشأنها، وبما يخدم القطاع التجاري والصناعي والخدماتي في دول المجلس وباقي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وكبداية سيتم تنظيم دورة تدريبية في مملكة البحرين خلال 1 و3 سبتمبر 2014 المقبل حول تدقيق الصادرات وتأهيل الكفاءات لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.