الأحد 3 مارس 2024
مجتمع

حركة الطفولة الشعبية بوزان.. مدرسة للتربية على المواطنة وحقوق الانسان

حركة الطفولة الشعبية بوزان.. مدرسة للتربية على المواطنة وحقوق الانسان  فرع حركة الطفولة الشعبية بوزان يلتقط نبظ مجتمع الأطفال
أثبتت المسيرة الطويلة لفرع جمعية حركة الطفولة الشعبية بوزان، بأن المقاربة التي تؤطر الفعل التربوي لأم الجمعيات، لم تحِد يوما عن التربية على المواطنة وحقوق الانسان . 
 الفعل الحقوقي ظل ثابتا في برامج الطفولة الشعبية بوزان ، ولمن لا يعلم ، أو ذاكرته مثقوبة ، فقد كانت كلفة الانتصار للمقاربة الحقوقية زمن الجمر والرصاص جد ثقيلة على أطرها وأطفالها ( اعتقالات ، الحرمان من استعمال الفضاءات العمومية ، الحرمان من الحق في التخييم ....) . 
 مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس... مساحة حقوق الأطفال توسعت دستوريا ...والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المملكة المغربية صادقت عليها زمان ، لكن الآثار المادية لهذه الحقوق ليست في مستوى انتظارات أطفال المغرب رغم الجهود المبذولة .... والدليل هو واقع أطفال وزان الذي ليس كما تبتغيه حركة الطفولة الشعبية... ولأن أحمد زيان "الطفل الكبير" بفرع الجمعية بدار الضمانة يعشق الاشتغال مع الأطفال ، فإنه ومن معه سائرون في الترافع من أجل سياسة ترابية مبتدأها ومنتهاها بلمسة حقوقية ، وعدالة مجالية في تنزيل هذه السياسة . 
 فرع حركة الطفولة الشعبية بوزان كعادته يلتقط نبظ مجتمع الأطفال ، ويتفاعل مع هذا النبض باطلاقه مبادرات متميزة ... لذلك اختار هذه السنة تخليد اليوم العالمي لحقوق الطفل بالنبش في قضية الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي على الأطفال....! قضية شائكة لا ريب في ذلك ، والمغرب ليس جزيرة معزولة عن العالم في منعطف تعرف فيه تكنولوجيا الاعلام استخداما متزايدا. 
 تنزيل الموضوع جاء كذلك في اطار التفاعل مع مخرجات ورشة تفاعلية سبق ونظمها المجلس الوطني لحقوق الانسان حول "اتفاقية لانزروت" التي تهدف إلى منع ومكافحة الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي على الأطفال ، وحماية حقوق الأطفال ضحايا الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي ، وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الاستغلال الجنسي للبراءة . 
 محمد حمضي ممثلا للجنة الجهوية لحقوق الانسان بالشمال ، ونورة أوطالب رئيسة جمعية أحضان وزان ، قاما بتنشيط ورشتين ( كل واحد اشتغل مع فئة عمرية ) لامسا فيها الموضوع كل من زاويته ومنهجيته. ومن بين مخرجات الورشتين، الدعوة لاتخاد رزنامة من التدابير والاجراءات الوقائية والحمائية ، كتحصين الجمعيات التي تنشط مع الأطفال   بإخضاع من يتم تشغيله معها لبحث دقيق ، اطلاق حملات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية ، ومع الأسر، استثمار منصات التواصل الاجتماعي التي تعنى بقضايا اقليم وزان للتعريف بالتهديدات والمخاطر المحيطة بالأطفال ، وما ينتج عن الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي على الأطفال ، حماية الضحايا ومواكبتهم النفسية والاجتماعية ، وتوفير البيئة الملائمة لإعادة ادماجهم . 
 
  
 
الأيام الحقوقية التي نظمتها حركة الطفولة الشعبية بوزان بدار الشباب النهضة ، أيام  24/25/26 نونبر ، لم تقف عند الورشتين التفاعليتين ، بل شكلت فرصة تفتق فيها خيال المشاركات والمشاركين من الأطفال ، في ابداع لوحات فنية جميلة  (الصباغة ،الرسم ، الغناء ، الكتابة ...)
 ولأن الطفل الكبير بحركة الطفولة الشعبية بوزان ملم بالصعوبات والاكراهات التي تقف سدا منيعا في وجه الأسر الهشة اجتماعيا،  التي يتابع ابناؤها دراستهم بالمدرسة العمومية ، فقد اختار الاحتفال باليوم العالمي للطفل للإعلان عن  شروع الجمعية بتقديم دروس للدعم مجانا .... منسوب عال من قيمة المواطنة يتمنى كل قريب وبعيد من أطفال دار الضمانة أن يلتقطه من يعنيهم الأمر لمراجعة حساباتهم ....