الجمعة 23 فبراير 2024
جالية

جامعة بدولة البيرو تمنح المغربية فاطمة رومات "الدكتوراه الفخرية "

جامعة بدولة البيرو تمنح المغربية فاطمة رومات "الدكتوراه الفخرية " فاطمة رومات وفي خلفية الجدار صور الشخصيات التي حظيت بالدكتوراه الفخرية من طرف جامعة " إينيفي "
نظمت جامعة UNIFÉ النسائية بدولة البيرو احتفالية كبرى يوم الخميس 23 نونبر 2023 بقاعة مركز UNIFÉ الثقافي بلامولينا بمناسبة الذكرى الستبن لتأسيس الجامعة، سلمت خلالها فاطمة رومات، درجة "الدكتوراه الفخرية" بحضور رئيسة الجامعة فيكتوريا جارسيا ونوابها وعميدات الكليات المنضوية تحت لواء الجامعة، والأستاذات والأساتذة من حقول معرفية مختلفة وممثلو مختلف وسائل الإعلام ومجموعة من الفعاليات من مجالات متنوعة، وقد وجهت رئيسة الجامعة الدعوة لسفير المملكة المغربية. 
وكان مجلس الجامعة قد قرر وبالإجماع في اجتماعه الأخير منح درجة الدكتوراه الفخرية للمغربية فاطمة رومات، الخبيرة الدولية في مجال أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وذلك تقديرا لدورها الكبير في خدمة قضايا البحث العلمي، بوصفها شخصية نسائية لها تأثير بالغ ومشهود في المحيط الأكاديمي العربي والدولي، فضلا عن إسهاماتها العلمية في مجالات التكنولوجيا الناشئة لاسيما الذكاء الاصطناعي من حقل العلاقات الدولية و القانون الدولي العام. 
وقد عرف هذا الحفل الأكاديمي تتويج مجموعة من الشخصيات البارزة بالدكتوراه الفخرية إلى جانب الدكتورة فاطمة رومات، ويتعلق الأمر بكل من لويس بابا ناكاو ،  خوان جارجوريفيتش ريجال ، جوزيبي أوريفيسي، ماريا إيزابيل ديل روزاريو سوكوليتش ألفا، إليزابيث زوليما، ليون تراتمبيرج سيدرير، ألكسندر فيسيلي فرانكل.
وقد اختير تتويج فاطمة رومات مع احتفاء  جامعة  UNIFÉ  النسائية  بذكرى 60 سنة لتأسيسها. وقد دأبت الجامعة طيلة حياتها الأكاديمية على تنشئة الشباب وخاصة النساء، مما يوفر لهم مساحة أكاديمية. ويتيح لهم التطوير المهني التربوي عالي الجودة. 
ويعد هذا العرس الأكاديمي تتويجاً لعطاءات المتوجة المتواصلة في بناء المعرفة وتحسين جودة البحث والتعليم، ورفعة لعلم الوطن المغربي والجامعة المغربية في المحافل الدولية. فضلا عن أن إسهاماتها في الحياة الأكاديمية يعتبر رافداً نوعياً في إثراء مسيرة البحث العلمي في حقل العلاقات الدولية بالمغرب .