الثلاثاء 27 فبراير 2024
جالية

فنلندا: باحثان مغربيان  من بين العلماء الأكثر تأثيرا عالميا في مجال التكنولوجيا

فنلندا: باحثان مغربيان  من بين العلماء الأكثر تأثيرا عالميا في مجال التكنولوجيا مهدي بنيس وطارق طالب
فرض العديد من المغاربة، سنة 2023، وجودهم على أعلى المستويات في فنلندا، ومن بين هؤلاء باحثان مغربيان من جامعة أولو؛ ويتعلق الأمر بكل من مهدي بنيس وطارق طالب، حيث عززا مكانتهما بين العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم ، بناءً على عدد الاستشهادات التي تلقتها منشوراتهم البحثية، بحسبما أفادت جامعة أولو الفنلندية.
وقالت الجامعة، في بيان لها، إنه من بين 16 باحثًا فنلنديًا الذين وصلوا إلى القائمة هذا العام، اثنان منهم من مركز الاتصالات اللاسلكية بجامعة أولو (CWC) ومبادرة 6G الرائدة المنسقة لأكاديمية فنلندا (مهدي بنيس وطارق طالب) .
وبحسب الجامعة ، يركز المشروع البحثي الذي يمتد لثماني سنوات، والذي بدأ في عام 2018، على تطوير تكنولوجيا الجيل السادس. وقد ظهر كل من بنيس وطالب في هذه القائمة خلال العامين الماضيين على التوالي، مما يؤكد تأثيرهما المستمر في هذا المجال.
للإشارة ، فقد تم تجميع الإستشهادات من قاعدة بيانات ( Web of Science) العالمي ، مع الأخذ في الاعتبار البيانات من السنوات العشر الماضية. ولعب الباحثان المغربيان بنيس وطالب أدوارًا حاسمة في أبحاث الجيل السادس وتطوير التقنيات الأساسية للتشغيل المستقبلي لشبكات الجيل السادس، وتركز مجموعة أبحاث ICON التابعة لـ بنيس على إدارة موارد الراديو، وإمكانات الذكاء الاصطناعي الموزع، والتعلم الآلي في شبكات 5G و6G.