الأربعاء 29 نوفمبر 2023
فن وثقافة

البيضاء.. الدورة الثامنة من مهرجان العالم العربي للفيلم التربوي القصير في هذا الموعد

البيضاء.. الدورة الثامنة من مهرجان العالم  العربي للفيلم التربوي القصير في هذا الموعد سيتم تكريم شخصيات بارزة في مجال صناعة السينما من المغرب
منذ أكثر من نصف سنة، شرعت جمعية منار العنق للفنون، في التحضيرات لتنظيم دورتها الثامنة من مهرجان العالم  العربي للفيلم التربوي القصير الدار البيضاء، برؤية جديدة تحت شعار "ترسيخ روح وقيم المواطنة وثقافة الانتماء".

وسبقام المهرجان من 16 إلى 20 دجنبر 2023، في فضاءات المركب الثقافي أنفا بالدار البيضاء، بالتعاون  مع مجلس مدينة الدار البيضاء والمديرية الجهوية للثقافة (جهة الدار البيضاء سطات).

توصلت إدارة المهرجان بأكثر من مائتي فيلم قصير من دول مختلفة للوطن العربي، وقام فريق متخصص في مجال السينما بعملية فرز دقيقة تقنيا وفنيا لهذه الأفلام. وبناء على ذلك، تم اختيار عشرة أفلام للمنافسة النهائية أمام لجنة تحكيم متخصصة تمثلت من المغرب وتونس والكويت، حيث سيتم الإعلان عن الأفلام الثلاثة الفائزة بمجموعة من الجوائز المرموقة كجائزة السيناريو وجائزة الجمهور والجائزة الكبرى.

إضافة إلى الأفلام التربوية المتنافسة، ينظم المهرجان فعاليات فنية موازية، بما في ذلك معرض فني للفنون التشكيلية وفن الخط العربي. 

وستشهد  الفعاليات كذلك عدة ورشات عمل فنية على مدار أيام المهرجان، مثل ورشة "فلسفة الألوان في الإنتاجات السينمائية" و"فن صناعة الكركوزة" و"المونكا" و"المونتاج السينمائي" و"الإنتاج السينمائي" وندوة حول دور السينما في تعزيز روح المواطنة وثقافة الانتماء".

وسيتخلل المهرجان حفلي افتتاح واختتام، حيث سيتم تكريم شخصيات بارزة في مجال صناعة السينما من المغرب سواء كممثلين أو مخرجين. وسيشهد المهرجان أيضا حضور ضيوف شرف من مختلف الأطياف الفنية والثقافية بالمغرب ومن دول العالم العربي، ما يضفي جوا مميزا من التنوع والإثراء الثقافي والفني.