الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

رائعة الروائي الروسي تولستوي "آنا كارينينا "على الهواء مباشرة

رائعة الروائي الروسي تولستوي "آنا كارينينا "على الهواء مباشرة

أعلنت شركة "غوغل" ومتحف "ياسنايا بوليانا" عن بداية مشروع "آنا كارينينا، طبعة حية". إذ، حسب موقعي "ر.ت" و"لينتا.رو"، فإن أكثر من 700 شخص سيقرأون رواية أحد عمالقة الروائيين الروس في القرن التاسع عشر، والتي تحمل اسم "آنا كارينينا" على الهواء مباشرة على موقع"غوغل"لمدة 30 ساعة، وذلك يومي 3 و4 أكتوبر 2014، في الساحات العمومية بالعاصمة الروسية موسكو، ومدن تولا وفلاديفستوك ونوفوسيبيرسك، وباريس ولوس أنجلوس وغيرها، وكل هذه القراءات "اللايف" ستوحد في بث واحد على موقع"اليوتوب" في شبكة الإنترنت.

وكي يتمكن الشخص من المشاركة في هذا المشروع، يجب أن يجتاز اختبارا بسيطا، حيث سيكون عليه قراءة إحدى الفقرات الأربع التي اختارها أحفاد تولستوي من رواية "آنا كارينينا" أمام الكاميرا، ومن ثم تحميلها قبل 4 سبتمبر 2014 على موقع"اليوتيوب"مع هاشتاج "كارينينالايف"..وسوف تختار لجنة التحكيم أفضل القراء للمشاركة في هذا المشروع.

وذكر الموقعان أن فيكلا تولستايا، ابنة حفيد ليف تولستوي، صرحت قائلة: "لدينا صورة قديمة تجمع أعضاء أسرة جدنا ليف تولستوي يجلسون في غرفة الضيافة وأحدهم يقرأ كتابا بصوت عال. نريد أن ننظم مثل هذه القراءة في القرن الواحد والعشرين. ولكن ليس مهما الآن أن يكون المستمع أو من سيكمل القراءة بعيدا آلاف الكيلومترات".

وتجدر الإشارة إلى أن "غوغل" سبق لها وأن دعمت، قبل أربع سنوات، في شخص فرعها بإسبانيا مع الأكاديمية الملكية مشروع قراءة التحفة الروائية العالمية "دون كيخوت" لسيرفانتيس.