الجمعة 17 مايو 2024
جالية

ألمانيا تشدد الرقابة على حدودها لمنع تدفق المهاجرين

 
 
ألمانيا تشدد الرقابة على حدودها لمنع تدفق المهاجرين شرطي ألماني (أرشيف)
يعد موضوع الهجرة الموضوع الرئيسي للنقاش الدائر في ألمانيا هذه الأيام: الهجرة. هذا الموضوع لا يرضي عدد من الألمان الذين يصوتون لفائدة حزب البديل اليميني المتطرف، هذا الحزب الذي استطاع إحراز تقدم كبير عبر تبني خطاب متطرف يعادي الهجرة والمهاجرين ويعتبرها أصل كل المآسي والشرور التي تعاني منها ألمانيا. ويكافح الائتلاف الحاكم من أجل الاتفاق على هذه القضية بينما تتزايد الهجرة غير الشرعية
في هذا السياق طلبت السلطات العمومية من الشرطة الفيدرالية تعزيز تواجدها على الحدود، خاصة بالقرب من بولندا. تعمل الشرطة الألمانية على زيادة عملياتها لاعتقال المهاجرين غير الشرعيين وخاصة المهربين، وإن كان هذا لن يحل المشكلة من الأساس.
وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر قد أعلنت في وقت سابق أن برلين ستدرس فكرة إنشاء نقاط تفتيش حدودية ثابتة لاحتواء الهجرة غير الشرعية التي تمر عبر بولندا وجمهورية التشيك، وقالت فيزر لصحيفة "فيلت أم زونتاغ " إن نقاط التفتيش هذه يمكن أن تشكل وسيلة "لمكافحة جريمة تهريب المهاجرين، بطريقة أكثر قوة".
من جهته قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال زيارة لصقلية الإيطالية، حيث تصل أعداد كبيرة من المهاجرين عبر البحر المتوسط، إن ألمانيا تواجه حركة "هجرة كثيفة " .
يذكر أنه بين يناير وغشت 2023 سجلت الشرطة الفيدرالية 70,753 حالة دخول غير قانونية إلى ألمانيا، بزيادة بنسبة 60 بالمئة تقريبا مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.
وارتفعت أعداد طلبات اللجوء أيضا بنحو 77 بالمئة، مسجلة أكثر من 204,000 طلب، بحسب المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين.